صحيفة حبر تنشر بنود الاتفاق بين جامعة حلب وماردين التركية

عبد الملك قرة محمد

0 1٬623

كشفت وزيرة التربية والتعليم الدكتورة هدى العبسي عن اتفاق تعاوني بين جامعة حلب في المناطق المحررة وجامعة ماردين التركية بتنسيق ورعاية من وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

وقال منسق وزارة التعليم المهندس حسن أبو قصرة: ينص الاتفاق على قبول طلاب جامعة حلب في المناطق المحررة بالاختصاصات كافة الموجودة في جامعة ماردين.

وأضاف المهندس حسن:  يوجد في جامعة ماردين 6 اختصاصات باللغة العربية ويقبل فيها طالب جامعة حلب في المناطق المحررة بدون قيد أو شرط إلا إذا أراد الدراسة بالاختصاصات التركية فإنه يحتاج إلى شهادة التومر وهذا أمر مطبق على كافة الطلاب وليس فقط طلاب جامعة حلب كما سيتم اعتماد الوثائق الصادرة عن جامعة حلب في جامعة ماردين بعد تصديقها من وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

ونوه منسق الاتفاق إلى أن الطالب المقبول سيتم مساعدته في الدخول إلى تركيا وذلك بمنحه رسالة قبول من رئاسة جامعة ماردين كما كشف أن هناك أمراً تم الاتفاق عليه وهو بحاجة لموافقة رئيس الجمهورية التركية وسيكشف عنه قريباً.

وتابع المهندس: أن المفاوضات استمرت قرابة الأربعة أشهر وسيتم بموجبه تبادل المدرسين بين الجامعتين وستقوم جامعة ماردين بإجراء امتحانات يوس في الداخل و كل طالب سيحصل على قبول سيدخل لإكمال تحصيله العلمي.

وبما يخص التكاليف المادية أو الأقساط قال المنسق: إن الطالب السوري معفى من الأقساط الجامعية بجميع المراحل كما ختم بأن الاتفاق بين جامعة حلب وجامعة ماردين ليس اتفاق توأمة بل هو اتفاق تعاوني.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط