طالب جامعي يطور برامج للتحكم بالسيارات عن بُعد في مدينة عفرين

0 2٬779

 تمكن الطالب مروان النعسان في كلية التربية بمدينة عفرين من تطوير نظام عمل سيارة عادية لتصبح سيارة ذكية تستجيب لجهاز موبايله يُتحكم بها عن بُعد .
تمكن الطالب مروان النعسان في كلية التربية بمدينة عفرين من تطوير نظام عمل سيارة عادية لتصبح سيارة ذكية تستجيب لجهاز موبايله يُتحكم بها عن بُعد .

حيث طور وبرمج مروان نعسان دارة إلكترونية خلال دراسته بكلية غازي عنتاب فرع عفرين-قسم العلم الاجتماعية، وتمكن من دمجها بسيارة، فتحولت السيارة إلى ذكية بإمكانات محلية بسيطة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

نعسان أصبح حديث العلام التركية وسلطت صحيفة haberler الضوء على جهود هذا الطالب في الداخل السوري بالرغم الأوضاع الصعبة التي يعيشها المجتمع المحلي وخاصة عدم الاستقرار.

وكان عثمان قال في حديث سابق نشرته كلية عفرين: إنه ” تمكن من تطوير وبرمجة دارة إلكترونية ،تُحوّل السيارة إلى سيارة ذكية، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ دارة إلكترونية مزودة بجهاز مُلحق ﺑﻠﻮﺗﻮﺙ أو وايفي ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻨﺨﻔﺾ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ “.

وأضاف: “ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻘﻖ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﺠﻠﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ بالسيارة هو تطبيق ، ويشمل التحكم تشغيل محرك السيارة و إطفاءها و رفع النوافذ و خفضها و التحكم بالقفل المركزي للسيارة”.

جامعة إدلب تحتفي بتحقيق إنجاز علمي جديد

وكشف عثمان الذي يدرس قسم العلوم الاجتماعية “أن عمله نتيجة هواية، ثم بدأ بتطويره وساعده على إتقان البرمجة التحاقه دورة كانت بإشراف جامعة عنتاب ومنظمة MAP ، مما مكنه من تطوير تطبيق خاص على الجوال للتحكم بالسيارة عن بُعد.

ويحقق الطلاب السوريون بالشمال السوري إنجازات عديدة بالاعتماد على أنفسهم ودعم المنشآت التعليمية بانفتاح ورغبة في التطور والعودة للحياة بعيدًا عن أجواء الحرب التي أثقلت كاهلهم.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط