طلاب جامعة غازي عينتاب في الباب يحتجون بعد مطالبتهم بإعادة “البكلوريا”

عبد الملك قرة محمد

0 4٬415

 

نظم طلاب جامعة غازي عينتاب في الداخل السوري وقفات احتجاجية بعد قرار مجحف أصدرته الجامعة بحقهم يلزمهم بإعادة امتحان الشهادة الثانوية السورية.

وطالبت الجامعة طلابها من حملة الشهادة الثانوية بخضوعهم لامتحان هذه السنة من أجل الحصول على ورقة معادلة الشهادة الدينكليك سواء أكان مصدر الشهادة من نظام الأسد أو الحكومة السورية المؤقتة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وقال بكري حلاق مسؤول الهيئة الطلابية بجامعة غازي عنتاب في الباب لصحيفة حبر: إن هناك طلاباً يحملون شهادة صادرة عن النظام أو الائتلاف وعند تسجيلهم بالجامعة وُعدوا بأنه سيتم تسوية أوضاعهم ومعادلة شهاداتهم عبر ورقة (الدينكليك).

وأضاف حلاق أن وفداً تركيا زار الجامعة يوم الأربعاء وأخبرهم بأن طلاب السنة الأولى والثانية والثالثة يجب عليهم أن يتقدموا إلى امتحان الشهادة الثانوية الذي تنظمه المجالس حصراً لأنها تمنح مع الشهادة الثانوية ورقة المعادلة (الدينكليك).

وزير جديد للتربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة

وتابع حلاق بقوله: قمنا بوقفة احتجاجية يوم الخميس وإذا لم يتم التراجع عن القرار المجحف بحقنا سيتم تعليق الدوام خلال الأسبوع القادم.

وحمل الطلاب لافتات تندد بالقرار الصادر مع تأكيدهم على استحالة تقدمهم للامتحان خاصة أن البعض منهم يوشك على التخرج كما أن تعديل الشهادة التي يحملونها أمر شبه مستحيل للصعوبة البالغة في دخول الأراضي التركية وعدم توفر بطاقة الحماية المؤقتة (كيملك) أو جواز سفر تعادل الشهادة على أساسه.

وأكدوا أنه من المفترض ان يطبق قرار كهذا مع بداية التسجيل للعام القادم وليس في سنة التخرج للعديد من الطلاب.

 

وعلق الطالب في الجامعة محمود وهبة على القرار بقوله: “في حال قدمت الطلاب على شهادة الثانوية العامة وأكملت دراستها وأخدت الدكتوراه وقدم بعض الطلاب على وظيفة بجامعة لنفترض جامعة غازي عنتاب ..معقول ما حدى من الإداريين في الجامعة (الأُم) رح يسأل كيف تخرجت الطلاب بعد الثانوية بعام واحد !؟” والمسؤولين رح يقتنعو بكلامنا إذا قلنالهن المجلس أو الجامعة ما قدرو يعدلو الشهادة ام رح يقلولنا تفضلو لبرا احسن ما نجيب الأمن يشحطكن شحط”

الجدير بالذكر بعد التسجيل في أحد الجامعات التركية بشكل رسمي والحصول على وثيقة الطالب، تطلب الجامعة من الطالب إحضار وثيقة المعادلة المعروفة باللغة التركية دنكليك بلغسي DENKLİK BELGESİ.

وكانت جامعة غازي عينتاب التركية قد افتتحت عدة أقسام في مدن الشمال السوري  كالباب وأعزاز وعفرين وجرابلس مما سيتيح للطلاب السوريين الحصول على شهادة جامعية معترف بها.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط