“عربي تركي..دم واحد هم واحد”: أغنية جديدة لمكافحة العنصرية

1٬588

في ظل تصاعد ظاهرة العنصرية في تركيا مؤخراً، خاصة ضد المهاجرين واللاجئين العرب، أطلق المنشد السوري يحيى حوى والمغني التركي محمد أصلان أغنية مشتركة بعنوان “عربي تركي: دم واحد هم واحد”. تأتي هذه المبادرة برعاية “متحدون ضد العنصرية والطائفية”، في محاولة للتأكيد على وحدة الإنسانية والتضامن بين الشعوب.

الأغنية، التي كُتبت كلماتها بواسطة بيان حوى ولحّنها يحيى حوى، تم توزيعها بواسطة زياد سيف. وتتميز الأغنية بأدائها باللغتين العربية والتركية لتعكس الوحدة والتفاهم بين الثقافات المختلفة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

تم نشر الأغنية على قناة يوتيوب الرسمية ليحيى حوى، حيث حققت خلال ساعات قليلة آلاف المشاهدات والعديد من التعليقات التي تثني على المبادرة وتؤكد على أهمية الرسالة التي تحملها. كما تجاوزت الأغنية على صفحة الفنان السوري على إنستغرام حاجز 50 ألف مشاهدة وأكثر من 1,000 إعجاب في أقل من 24 ساعة، بينما حصدت على حسابه الرسمي بموقع فيسبوك آلاف المشاهدات ومئات الإعجابات.

كلمات الأغنية:
تقول كلمات أغنية “عربي تركي دم واحد هم واحد” لكل من المنشدين يحيى حوى ومحمد أصلان:

تجمعنا الإنسانية
أبونا سيدنا آدم
وحدود الطين الوهمية
ما تفرقنا في هالعالم

لاجنس ولالهجه ولون
وحده التقوى بالميزان
علينا بيشهد هالكون
راجع أمرك يا إنسان

همك همي و دمك دمي
كرمالك يا خيي بكون
أرضك أرضي و عرضك عرضي
لو مسك غادر مابهون

بحميك وبردد قبلك
مايفرقنا جنس ولون
عربي وتركي
تركي وعربي
ما تفرقنا هموم الكون

عربي وتركي
تركي وعربي
إخواناً دوماً سنكون

وتسعى هذه الأغنية إلى تعزيز مفهوم الوحدة الإنسانية والابتعاد عن التفرقة العنصرية، في وقت أصبح فيه النقاش حول هذا الموضوع أكثر حدة داخل المجتمع التركي.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط