عواصف وفيضانات في شتاء سورية 2024

14

توقع محمد العصيري، رئيس “الجمعية الفلكية السورية”، أن تشهد سوريا خلال شتاء هذا العام عواصف “متطرفة” بفعل التغيرات المناخية الناتجة عن الاحتباس الحراري.

وفي تصريحات نقلها موقع “أثر برس”، أشار العصيري إلى أن الطقس في المنطقة بدأ يشهد تحولاً غير مسبوق، مما يزيد من شدة العواصف.

وأوضح العصيري أن العواصف ليست ظاهرة جديدة في سوريا، إلا أن الاحتباس الحراري هو الذي يؤدي إلى تفاقم حدتها. وأشار إلى الأضرار التي شهدتها البلاد العام الماضي، مثل اقتلاع الأشجار نتيجة الرياح العاتية، والأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضانات.

وتوقع حدوث فيضانات جديدة بين شهري يناير 2024 وفبراير 2025.

اقرأ أيضاً: الدفاع المدني السوري يعلن عن هدنة إنسانية في ريف حلب الشمالي

وأضاف العصيري أن جميع الظواهر الجوية التي تعرفها سوريا ستستمر، ولكن ستكون أكثر قوة من السابق، حيث ستكون الأمطار أغزر، والرياح أسرع، والحرارة أعلى، مع استمرار التأثيرات السلبية للاحتباس الحراري.

وحول الطقس الحالي، أرجع العصيري غياب فصلي الخريف والربيع إلى الاحتباس الحراري، مما جعل الأمطار تختفي خلال تلك الفصول. ولفت إلى أن درجات الحرارة المرتفعة حالياً لا تعني غياب الشتاء، بل ستأتي موجات برد مفاجئة، مشيراً إلى احتمال انخفاض درجات الحرارة من الثلاثينات إلى العشرينات في فترة وجيزة. كما توقع أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الحالي إلى تأخر بدء الشتاء وانتهائه مبكراً هذا العام.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط