عودة الطائرات التركية المدنية للتحليق فوق سورية…ما حقيقة الأمر؟

2٬816

روج صحفيون أتراك مقربون من نظام الأسد أن الطائرات التركية المدنية عادت للتحليق فوق سورية كدليل جديد على تحسن العلاقات بين نظام الأسد وتركيا، وروج الصحفي التركي دنيز بستاني المعروف بعلاقاته الواسعة مع نظام الأسد لهذه الأنباء.

منسقو الاستجابة يؤكدون أن 92٪ من العائلات لن تقدر على تأمين التدفئة

وعند تتبع موقع (فلايت رادار) السويدي المتخصص بحركة الرحلات الجوية التجارية، يظهر أن عبور الطائرات المدنية التركية في المجال الجوي السوري ينحصر في أجواء أقصى شمال شرق سوريا، على مقربة من الحدود السورية – العراقية – التركية.

النظام ينفي الخبر
ونشر الطيران المدني السوري التابع لنظام الأسد بيانا قال فيه: لا صحة للأخبار المتداولة حول عودة الطيران المدني التركي لاستخدام المجال الجوي السوري، وأضاف البيان: لم يرد للـطيران المدني السوري أي طلب بخصوص هذا الموضوع.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وتحدثت مصادر دبلوماسية عن طرح مسألة تبادل إزالة الحظر الجوي على الطيران المدني التركي والسوري، خلال اللقاءات الأمنية التي تعقد بين الجانبين (النظام وتركيا)، لكن لم يطرأ مستجدات بهذا الإطار.

الجدير بالذكر أن تركيا حظرت عبور الطائرات السورية لمجالها الجوي، في عام 2012 بعد أيام من اعتراض طائرة مدينة سورية محملة بالذخيرة من روسيا، وإجبارها على الهبوط في مطار أنقرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط