غمامة بركان (إتنا) تصل سورية وسط تحذيرات صحية

1٬411

حذر المتنبئ بالأرصاد الجوية، أنس الرحمون، من تأثير غمامة بركان إتنا على الأجواء السورية خلال الأيام القادمة، حيث من المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة.

وتشير بيانات برنامج “كوبرنيكوس” الأوروبي إلى أن هذه الغمامة المثقلة بغاز SO2 ستعبر مناطق واسعة في بلاد الشام، وبشكل خاص المناطق الساحلية مع إدلب وحلب وحماه وحمص.

صويلو يرد على مبالغة كليتشدار أوغلو بعدد اللاجئين السوريين

وتتكون هذه الغمامة البركانية نتيجة ثوران بركان إتنا في جزيرة صقلية الإيطالية  الأحد الماضي، ومن المتوقع أن تتأثر المنطقة بموجتين من هذه الغمامة.

والموجة الأولى ستتأثر بها اليوم الأربعاء وستكون الأكثر كثافة بقيمة تصل إلى 203 ملغ/م مربع، في حين من المتوقع أن تصل الموجة الثانية يوم الجمعة بقيمة 50 ملغ/م مربع.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

ونظرًا لتأثير غاز SO2 على الصحة، يُنصح مرضى الربو بارتداء الكمامة خلال الساعات القادمة، على الرغم من أنه لا يبدو أن الغاز سيشكل خطرًا على الأشخاص الأصحاء في المنطقة، نظرًا لعدم استمراريته طويلًا في الأجواء.

يجدر بالذكر أن المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين قد سجّل زيادة في النشاط البركاني بدءًا من الأحد الماضي.

وقد اتخذت سلطات الحماية المدنية تدابير احترازية ورفعت مستوى التأهب في المنطقة، نظرًا لأن جبل إتنا يُعتبر واحدًا من أخطر البراكين في العالم و من أكثرها نشاطا في القارة الأوربية من حيث الثوران المتكرر الذي يتراوح بين الكبير والمحدود.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط