قبل ربع نهائي كأس العالم، تعرف على المغرب والمنتخب المغربي

986

المغرب، أو المملكة المغربية، أو مراكش هي دولة عربية إسلامية، عضو في جامعة الدول العربية، وفي منظمة التعاون الإسلامي، ينص دستورها على أنها دولة إسلامية متعددة الثقافات، العربية والأمازيغية والصحراوية (نسبة إلى الصحراء الغربية)

عاصمة المغرب هي مدينة الرباط منذ الاستقلال عام 1956، وهذه المدينة بناها المرابطون، وبلغت أوجها الحضاري مع الموحدين، وهي من أهم المدن التي آوت الأندلسيين الذين لجؤوا إليها بعد طردهم من إسبانيا، واستقروا فيها على موجات متلاحقة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر. وقد فازت مدينة الرباط بالمرتبة الثانية في قائمة CNN «أحسن المقاصد السياحية لـ2013».

تعتبر الدار البيضاء أو كازابلانكا أكبر المدن والعاصمة الاقتصادية للمغرب، وهي من المدن ذات الكثافة السكانية العالية، يسكن فيها ما يقترب من 6 ملايين نسمة، والمدن الأخرى المهمة في المغرب هي فاس، ومراكش، وطنجة، ومكناس، وتطوان. ولكل مدينة قصة وتاريخ عريق، فهذه المدن هي من المدن التاريخية القديمة في العالم التي سكنها الأمازيغ والعرب.

اللغات الرسمية في المغرب هي اللغة العربية و اللغة الأمازيغية، ويتحدث السكان الفرنسية إلى جانب هاتين اللغتين.

نظام الحكم في المغرب ملكي دستوري، برلماني حيث يرأس الحكومة الحزب الأكثر تمثيلاً في البرلمان، ورئيس الحكومة الحالي هو عزيز أخنوش عن حزب التجمع الوطني للأحرار بعدما تَصدَّر الانتخابات لسنة 2021 بحصوله على 102 من أصل 395 مقعد برلماني، مع نسبة مشاركة انتخابية بَلغت 50,18% .

ملك المغرب هو الملك محمد السادس بن الحسن الثاني، ويلقب ملوك المعرب بألقاب الخلافة الإسلامية (أمير المؤمنين) وذلك للتأكيد على إسلامية الدولة ووحدة الشعب المغربي المسلم على اختلاف عرقياته.

العملة المغربية هي الدرهم المغربي، والتي يساوي فيها كل 11 درهم تقريباً دولاراً واحداً.

 

تاريخ المغرب القديم

للمغرب تاريخ كبير، يحتاج كتب ومجلدات، عرف المغرب عدد من الحضارات تعود إلى أكثر من 300 سنة قبل اختراع الكتابة، كما تمّ اكتشاف أقدم وجود للإنسان العاقل في العالم في جبل إيغود في المغرب،

أمّا في التاريخ القديم فقد عَرف المغرب (ابتداءً من الألفية الرابعة قبل الميلاد) تعاقب حضارات العصر الكلاسيكي وهي على التوالي: الحضارة الفينيقية (منذ القرن الثاني عشر قبل الميلاد)، الحضارة القرطاجية (منذ القرن الخامس قبل الميلاد)، الحضارة الموريطنية (منذ القرن الثاني قبل الميلاد)، الحضارة الرومانية (منذ القرن الأول بعد الميلاد)

خلال العصور الوسطى، بدأت الخلافة الأموية بالتوسع في القرن السابع، وسَيطر جيش الدولة الأموية بقيادة عقبة بن نافع على أجزاء من المنطقة المغاربية سنة 670 وضمّها إلى المناطق التي يحكمها بنو أمية .استقر العديد من العرب في المغرب وأحضروا معهم قيمهم وعاداتهم وتقاليدهم، وأسَّس بعضهم إمارات مستقلة خاصة بهم

شهد المغرب أول دولة إسلامية مستقلة عن الدولة الأموية بعد ثورة البربر وتأسيس إدريس بن عبد الله مملكة المغرب الأقصى سنة 788. ثم تأسيس مدينة فاس ما بين سنوات 789 و808 لتصير عاصمة جديدة للبلاد ومركزها الثقافي.

بعد سقوط سلالة الأدارسة، تأسست سلالات المرابطين (منذ 1040)، والموحدين (منذ 1121)، والمرينيين (منذ 1244)، والوطاسيين (منذ 1472)، والسعديين (منذ 1510)، لتَحكم المغرب بالتتالي متخِذين بعض المدن كعاصمة لدول ذات رقعة جغرافية واسعة وفي هذه العهود ازدهرت البلاد وبرزت كقوة كبرى في غرب شمال أفريقيا، بعد أن حَكمت معظم نواحي تلك المنطقة ونواحي شاسعة من الأندلس.

بلغت المغرب أقصى اتساعها وقوتها على يد يوسف بن تاشفين (476 هـ/1083 م – 537 هـ/1143 م) وابنه علي، حكّام دولة المرابطين في المغرب والأندلس، وقد دانت لهما الأندلس والمغرب وأجزاء واسعة من غرب أفريقيا. وواجه المغرب في تلك الفترة ممالك قشتالة وأراغون والبرتغال وقطلونية المسيحية وبقايا ممالك الطوائف في شمال الأندلس، قبل أن تشتدّ شوكة مملكة أراغون في عهد ألفونسو وينتزع سرقسطة ومناطق واسعة من الثغر الأعلى من المرابطين.

«المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية»

                                                                                                                                                                                      محمد عبد الكريم الخطابي

المغرب في العصر الحديث 

وضع المغرب تحت الحماية الإسبانية والفرنسية، وتمّ تقسيمه بين هاتين الدولتين، فكان ثوار المغرب يواجهون استعماراً مشتركاً وقوياً من دولتين أوروبيتين معاً، وكان من أبرز المناضلين ضد الاستعمار أسد الريف (محمد بن عبد الكريم الخطابي) الذي واجه الاحتلال الإسباني، وانتصر عليه وأسس جمهورية الريف بمعايير حديثة لم تكن موجودة في الكثير من دول أوروبا من مؤسسات وبرلمان ودستور

شكّل الخطابي «مجلس القبائل». لتوحيد قوة المغاربة في مواجهة العدو الإسباني وخاض ضدهم معركة أنوال (مايو 1921) الشهيرة حيث انهزم الإسبان أمام المقاومة، واندحر الجيش المنَظّم والكثير العدد أمام قلّة من المجاهدين، وانهزم الجنرال سلفستري (الصديق الحميم للملك ألفونسو 13 ملك إسبانيا آنذاك)، الذي وعد ملكه وجيشه والعالم بأنه سينتصر على الريفيين وسيشرب الشاي في بيت عبد الكريم الخطابي بأجدير وخاب ظنه لما أُرغم جنوده على شرب البول بسبب الحصار المضروب على الجيش الإسباني من طرف محمد بن عبد الكريم الخطابي.

بعد ذلك شنت فرنسا وإسبانيا وجيش من المرتزقة تحت قيادة المريشال الريفي “أمزيان” الذي كان على دراية بجغرافية المنطقة والتكتيكات العسكرية للقبائل الريفية، بحكم انتمائه لها، حرباً كبيرة ضد الخطابي ودولته، استعملت فيها أسلحة كيماوية وأسلحة محرّمة دوليا، كغاز الخردل الذي أُلقِيَ لأول مرة بواسطة طائرات الجيش الإسباني. ولا تزال بعض المناطق الريفية في المغرب تعاني منه حتى الآن.

نتيجة لتلك المعركة اضطر محمد بن عبد الكريم الخطابي، بعد تشديد الخناق والقصف على الأهالي، إلى تسليم نفسه في نهاية المطاف إلى سلطات المستعمر الفرنسي، مقتحما بجواده إحدى الثكنات العسكرية الفرنسية. حيث قرر الفرنسيون نفيه إلى جزيرة لارينيون، ثم استقرّ بعدها بجمهورية مصر العربية كلاجئ سياسي. بعد وساطة من الملك فاروق.

ترأس محمد عبد الكريم الخطابي لجنة تحرير المغرب العربي بتاريخ 5 يناير 1948 بهدف العمل على استقلال دول المغرب العربي وقد نص البند الأول من الميثاق التأسيسي للجنة على أن: «المغرب العربي بالإسلام كان، وللإسلام عاش، وعلى الإسلام سيسير في حياته المستقبلية».

بقي محمد بن عبد الكريم الخطابي بنادي باستقلال كل المغرب من الحماية الإسبانية والفرنسية، إلى أن توفي في القاهرة بمصر، في 6 فبراير 1963، أي بعد تحرير واستقلال المغرب من الحماية الإسبانية والحماية الفرنسية، ولا يزال يعتبر إلى الآن بطلاً قومياً في المغرب وأحد رموز التحرير في دول الجنوب ككل، وقد دفن في مقبرة الشهداء بالقاهرة.

 

المنتخب المغربي لكرة القدم 

تأسست الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في 1955 والتي أسست المنتخب الوطني للمغرب حيث خاض المنتخب المغربي أول لقاء رسمي في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق في إطار الألعاب العربية في لبنان، وانتهت مباراته الأولى بالتعادل بثلاث أهداف لكل منتخب.

برز المنتخب المغربي بعدها كواحد من أقوى المنتخبات العربية والأفريقية، ولُقب بأسود الأطلس، نسبة إلى جبال الأطلس الشاهقة التي تقع في شمال غرب المغرب،

استطاع المغرب أن يحضر في جميع البطولات القارية والعالمية، فقد بدأ مشاركته في كأس العالم منذ مونديال المكسيك عام 1970، وحصل على أول نقطة له في هذه البطولة عندما تعادل أمام بلغاريا بهدف لمثله.

كانت المشاركة التالية للمغرب في كأس العالم هي في مونديال المكسيك أيضاً عام 1986، والتي استطاع فيها المنتخب المغربي تجاوز مرحلة المجموعات والانتقال إلى دور ال 16 حيث خسر أمام ألمانيا بنتيجة هدفين لهدف، في مباراة كبيرة أحرجت الألمان حتى اللحظات الأخيرة.

ثم عاد المنتخب المغربي واستطاع التأهل إلى نهائيات كأس العالم لثلاث مرات في مونديال أمريكا 1994، ومونديال فرنسا 1998، ومونديال روسيا 2018، وفي كل مرة كان المغرب يُقدم أداءً تنافسياً، ولكن الحظ لم يحالفه وخرج من دور المجموعات في المرات الثلاثة.

وباستثناء مونديال 1994، استطاع المغرب الحصول على 4 نقاط من فوز أمام اسكتلندا وتعادل مع النرويج في مونديال 1998، ونقطة واحدة في 2018 بعد تعادله مع اسبانيا بهدفين لمثلهما.

في البطولات القارية استطاع المغرب أن يحصل على بطولة أمم أفريقيا عام 1976، والتي تمّ تنظيمها في أثيوبيا، وكان وصيفاً للبطولة عام 2004 في تونس.

الهدّاف التاريخي للمنتخب المغربي هو اللاعب أحمد فرس ب 36 هدفاً أحرزها ب 94 مباراة بقميص المنتخب المغربي بين عامي 1966–1979

 

كأس العالم 2022

تعتبر المشاركة الحالية للمنتخب المغربي هي الأبرز في تاريخ مشاركاته في البطولة، حيث استطاع بلوغ الدور ربع النهائي بعد اقصائه للمنتخب الإسباني بركلات الترجيح، وبعد أن تجاوز مرحلة المجموعات متصدراً مجموعته التي ضمّت كرواتيا التي تعادل معها بدون أهداف وبلجيكا التي استطاع هزيمتها وهي المصنف الثاني عالمياً بحسب لوائح الفيفا لتصنيف المنتخبات قبل كاس العالم الحالي، وكندا التي فاز عليها بهدفين لهدف، وضعه المدافع المغربي نايف أكرد خطأً في مرماه.

سجل أهداف المغرب أمام بلجيكا رومان سايس قائد المنتخب، وزكريا بوخلال، وأمام كندا، حكيم زياش و يوسف النصيري، فيما سجل ضربات الجزاء على اسبانيا، عبد الحميد صابري، وزياش، وأشرف حكيمي، وتصدى ياسين بونو لركلتين من المنتخب الأسباني وتصدّت العارضة لواحدة أخرى.

 

لاعبي المنتخب المغربي 

تعتمد تشكيلة المغرب على لاعبين من أفضل اللاعبين على المستوى العالمي والقاري، وهم:

ياسين بونو ياسين بونو

حارس مرمى
إشبيلية
05/04/1991
منير محمدي منير محمدي

حارس مرمى
الوحدة
10/05/1989
أحمد رضا التكناوتي أحمد رضا التكناوتي

حارس مرمى
الوداد البيضاوي
05/04/1996
نايف أكرد نايف أكرد

مدافع
وست هام يونايتد
30/03/1996
أشرف حكيمي أشرف حكيمي

مدافع
باريس سان جيرمان
04/11/1998
رومان سايس رومان سايس

مدافع
بشكتاش
26/03/1990
أشرف داري أشرف داري

مدافع
بريست
06/05/1999
بدر بانون بدر بانون

مدافع
نادي قطر
30/09/1993
جواد الياميق جواد الياميق

مدافع
بلد الوليد
29/02/1992
نصير مزراوي نصير مزراوي

مدافع
بايرن ميونخ
14/11/1997
يحيي عطية الله يحيي عطية الله

مدافع
المغرب
02/03/1995
حكيم زياش حكيم زيّاش

خط وسط
تشيلسي
19/03/1993
عبدالحميد صابري عبدالحميد صابري

خط وسط
سامبدوريا
28/11/1996
إلياس شاعير إلياس شاعير

خط وسط
كوينز بارك رينجرز
30/10/1997
سليم أملاح سليم أملاح

خط وسط
ستاندار لييج
15/11/1996
يحيي جبران يحيي جبران

خط وسط
الوداد البيضاوي
18/06/1991
بلال خنوس بلال خنوس

خط وسط
جينك
10/05/2004
سفيان أمرابط سفيان أمرابط

خط وسط
فيورنتينا
21/08/1996
عز الدين أوناحي عز الدين أوناحي

خط وسط
آنجيه
19/04/2000
يوسف النصيري يوسف النصيري

مهاجم
إشبيلية
01/06/1997
سفيان بوفال سفيان بوفال

مهاجم
آنجيه
17/09/1993

عبد الرزاق حمد الله عبد لرزاق حمد الله

مهاجم
المغرب
17/12/1990
A Zaroury أنس الزروري

مهاجم
بيرنلي
07/11/2000
زكريا أبوخلال زكريا أبوخلال

مهاجم
تولوز
18/02/2000
وليد شديرة وليد شديرة

مهاجم
باري
22/01/1998
عبد الصمد الزلزولي عبد الصمد الزلزولي

مهاجم
أوساسونا
17/12/2001

 

يقودهم المدرب الوطني المغربي وليد الركراكي 

تعديل

استطاع المغرب الفوز على البرتغال في الدور ربع النهائي بهدف مقابل لا شيء سجله يوسف النصيري من كرة رأسية تاريخية، ثم واجه المنتخب الفرنسي في نصف النهائي وخسر بهدفين مقابل لا شيء، وفي مباراة المركز الثالث، خسر المغرب أمام كرواتيا بهدفين لهدف سجله أشرف داري، وفي المباراتين قدم المنتخب المغربي أداءً كبيراً ومميزاً وتعرض لظلم تحكيمي حرمه من ضربتي جزاء في كل مباراة كان من الممكن أن تغيّر مسيرة المنتخب ….

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط