قسد تفتتح جامعة في مناطق سيطرتها وتحدد اختصاصاتها

0 934

أعلنت الإدارة الذاتية الذراع المدني لميلشيا قسد عن عزمها افتتاح جامعة تحت اسم (الشرق) في محافظة الرقة الخاضعة لسيطرتها، وذلك خلال تشرين الأول المقبل.

وبحسب مانقلته مصادر محلية، فإن المجلس التنفيذي بالإدارة الذاتية أكد أن الدوام الإداري في جامعة الشرق سيبدأ خلال آب المقبل، واستقبال الطلاب وتسجيلهم سيكون خلال تشرين الأول المقبل.

وفي العام الماضي كان المجلس التنفيذي قد أقر بإعادة تأهيل وترميم مبنى كلية العلوم في الرقة، لإعادة افتتاحها جديدة باسم الشرق.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وبحسب المصادر فإن الجامعة ستضم في قسم الآداب اللغة العربية، واختصاص معلم صف في كلية التربية، وكلية الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وثلاثة معاهد هي الإدارة، والحاسوب، ومعهد اللغات.

وستعتمد الجامعة نظام التعليم المباشر في مقر الجامعة الرئيس، وستفتح مقرات فرعية لها لاحقًا في مناطق أخرى.

اقرأ أيضاً:  الدفاع التركية تنعي عناصر لها في عفرين

وتعدُّ جامعة الشرق هي ثالث جامعة مفتتحة في مناطق سيطرة ميلشيا قسد شمال شرق سورية.

حيث افتتحت قسد خلال العام 2016 جامعة روج آفا، كأول جامعة تابعة لها، وفي العام 2018 وضعت حجر أساس لمشروع جامعة كوباني.

يذكر أن التعليم في مناطق سيطرة قسد يعاني من اتباع الأيديولوجيات السياسية المختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى خنق التعليم، وربطه بالصراعات الدائرة ي
في المنطقة.

وكان قد نشر مركز عمران للدراسات بحثًا حول التعليم في مناطق قسد، أكد فيه أن التعليم مرتبط بمستويات ونتائج الصراع، و أجندة تخدم المشروع السياسي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط