قطر: “مباحثات الدوحة بخصوص سورية لا تهدف للحد من الدور الإيراني”

0 364

عدَّ السفير القطري في روسيا أحمد بن ناصر، المنصة التشاورية الثلاثية بخصوص سورية في الدوحة لا تهدف إلى الحد من دور إيران في سورية

عدَّ السفير القطري في روسيا أحمد بن ناصر، المنصة التشاورية الثلاثية بخصوص سورية في الدوحة لا تهدف إلى الحد من دور إيران في سورية.

جاء ذلك خلال حديث أجراه السفير مع صحيفة كوميرسانت الروسية، حيث قال:” لا يجب عدّ غياب إيران عن المنصة التشاورية الثلاثية بين (قطر، تركيا، روسيا) انعكاسًا للموقف من إيران.”

وأضاف أنه هناك مشاكل لن يعد من الممكن التكتم عليها، وبات من الضروري اتخاذ إجراءات عاجلة لحلها، ويسبق ذلك الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها السوريون.

لمتابعة الأخبار السياسية والمنوعة اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأكد بن ناصر أن المقترح القطري لإنشاء المنصة الجديدة جاء نظرًا لدور كل من هذه الدول في سورية، لافتًا إلى أن لدى إيران دور نشط في سورية، وهو مهم مثل دور تركيا وروسيا.

وفي مارس الفائت عقد وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا اجتماعًا في الدوحة، لبحث الشأن السوري، وخرج الاجتماع ببيان مشترك اتفق فيه الأطراف على عدة بنود، منها البدء بعملية تشاورية جديدة تحت مسار الدوحة.

اقرأ أيضاً:  رغم التحذيرات الدولية الدنمارك مستمرة بقرار إعادة اللاجئين السوريين

وكان غياب إيران عن الاجتماع حينها قد أثار الجدل بين متابعي الملف السوري، وأشار بعضهم إلى أن تركيا وروسيا ترغبان بإخراج إيران من الملف السوري، لهذا بحثا عن عملية سياسية بعيدة عن أستانة التي تعدُّ إيران أحد أطرافها.

الجدير بالذكر أن أحمد بن ناصر قام منتصف الشهر الحالي بلقاء سفير إيران في روسيا وبحث معه القضايا ذات الإهتمام المشترك.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط