قيادي كردي: ما يجري بين “قسد” والنظام في دير الزور مسرحية

1٬652

صرّح فادي مرعي، عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا، بأن الاشتباكات بين ميليشيا”قسد” ونظام الأسد في ريف دير الزور ما هي إلا “مسرحية سياسية” تهدف إلى تصوير صراع زائف بين الطرفين، مشيرًا إلى أنه منذ بداية الثورة السورية لا يوجد صراع حقيقي بين الجانبين.

وفي تصريحات نقلها موقع “باسنيوز”، أكد مرعي أن المجلس الوطني الكردي يطمح إلى تحقيق وحدة الصف الكردي، على الرغم من صعوبة الظروف الراهنة. وأضاف أن الوحدة تتطلب جدية وتفانيًا، وهي خيار استراتيجي لا بديل عنه بالنسبة للمجلس، مشيرًا إلى أن المجلس يسعى منذ البداية لتحقيق هذا الهدف.

اقرأ أيضاً: تركيا تحدد شروطها للانسحاب من سوريا

من جهة أخرى، أشار مرعي إلى أن المجلس الوطني الكردي يسعى لشراكة حقيقية مع أحزاب الوحدة الوطنية، وأبرزها حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD)، تستند إلى اتفاقية دهوك كأساس للمفاوضات، مشددًا على ضرورة أن يخدم هذا الاتفاق الشعب الكردي وقضيته.

وعن تعثر المفاوضات، ألقى مرعي باللوم على حزب PYD، مشيرًا إلى أن سياساته القمعية من اعتقالات واختطافات وفرض مناهج تعليمية والتجنيد الإجباري والإتاوات وإجراء الانتخابات الأحادية كلها عوامل تدل على عدم جدية الحزب في استمرار المفاوضات. وأضاف أن الأطراف الراعية للمفاوضات لم تكن جادة في الوفاء بوعودها، مطالبًا إياها بأداء دورها كطرف راعي لاستئناف المفاوضات من جديد.

من ناحية أخرى، شهدت مناطق ريف دير الزور الشرقي مواجهات عنيفة بين مسلحين محسوبين على مقاتلي العشائر وميليشيا “قسد”، حيث تركزت الاشتباكات في مدينة البصيرة والمناطق المحيطة بها، ما أسفر عن موجات نزوح جماعية نتيجة القصف والاشتباكات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط