كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 فريقًا و5 أندية عربية

926

في السادس عشر من ديسمبر/كانون الأول 2022، قبل انطلاق نهائيات كأس العالم في قطر بيومين، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن النظام الجديد لكأس العالم للأندية.

وقد قرر “فيفا” أن يصبح النظام شبيهًا بكأس العالم للمنتخبات، ليتم تنظيم البطولة مرة كل 4 سنوات بدلًا من كل عام، مع زيادة عدد الفرق المشاركة إلى 32، بدءًا من نسخة 2025.

وكانت النسخة الأخيرة بالنظام القديم قد أقيمت في المملكة العربية السعودية عام 2023، حيث توّج مانشستر سيتي الإنجليزي باللقب بعد فوزه على فلومينينزي البرازيلي بنتيجة 4-0 في النهائي.

تفاصيل النظام الجديد

يشارك في كأس العالم للأندية 2025 ما مجموعه 32 فريقًا من جميع القارات، بما في ذلك 5 أندية عربية، ثلاثة من أفريقيا (الأهلي المصري، الوداد المغربي، الترجي التونسي) واثنان من آسيا (الهلال السعودي، العين الإماراتي). سيتم تقسيم الفرق إلى 8 مجموعات من 4 فرق لكل مجموعة، وتلعب بنظام الدوري من جولة واحدة، حيث يتأهل الفريقان الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يطرح أملاك مهجري إدلب في مزاد علني

مكان وتوقيت البطولة

وقع اختيار “فيفا” على الولايات المتحدة الأمريكية لاستضافة البطولة، التي ستنطلق في 15 يونيو/حزيران 2025، وتستمر حتى 13 يوليو/تموز من نفس العام. تأتي هذه البطولة في توقيت مهم، بين تنظيم أمريكا لكوبا أمريكا 2024 وكأس العالم 2026، ما يعزز من استعداداتها لاستقبال الأحداث الرياضية الكبرى.

 كيفية اختيار الأندية المشاركة

تم تحديد الفرق المؤهلة بناءً على نتائجها في البطولات القارية خلال 4 سنوات (2020-2024). في أوروبا، يشارك 12 فريقًا، بما في ذلك الأندية الفائزة بدوري أبطال أوروبا في تلك الفترة، بالإضافة إلى أندية أخرى بناءً على أدائها. أما في أمريكا الجنوبية، ستشارك 6 أندية، بينما تم تخصيص 4 مقاعد لكل من أفريقيا، آسيا، والكونكاكاف. سيكون لأوقيانوسيا فريق واحد فقط، وسيتم اختيار بطل الدوري الأمريكي ليُمثل الدولة المضيفة.

 معايير إضافية للاختيار

حدد “فيفا” معايير إضافية للمشاركة، تشمل تعويض الأندية التي فازت بأكثر من بطولة قارية بأندية أخرى حسب تصنيفها. كما لا يسمح بمشاركة أكثر من ناديين من نفس الدولة إلا في حالات خاصة، مثل فوز عدة أندية من نفس البلد بأقوى البطولات القارية.

 موعد القرعة

سيتم إجراء قرعة البطولة في 9 ديسمبر/كانون الأول 2024، مع عدم الإعلان بعد عن التصنيفات الرسمية للأندية.

البث التلفزيوني

لم تُحدد بعد أي جهة تمتلك حقوق بث البطولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن من المتوقع أن تكون هناك منافسة كبيرة بين قنوات مثل beIN Sports القطرية، SSC السعودية، وأبوظبي الرياضية، نظرًا لمشاركة أندية عربية وأوروبية ذات شعبية كبيرة.

بهذا النظام الجديد، ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم بطولة مشوقة ومليئة بالمنافسة، مع مشاركة عدد كبير من الفرق من مختلف القارات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط