مؤتمر بروكسل يتعهد بتقديم أكثر من ستة مليارات دولار لدعم السوريين

0 201

بعد انعقاد مؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين بخصوص سورية، تعهدت عدة دول وكيانات مشاركة في المؤتمر بتقديم مساعدات للسوريين بما يقدر بـ 6.4 مليار دولار، وذلك ضمن مساعدات إنسانية للسوريين في الداخل السوري والخارج.

بعد انعقاد مؤتمر بروكسل للمانحين الدوليين بخصوص سورية، تعهدت عدة دول وكيانات مشاركة في المؤتمر بتقديم مساعدات للسوريين بما يقدر بـ 6.4 مليار دولار، وذلك ضمن مساعدات إنسانية للسوريين في الداخل السوري والخارج.

وفي ختام المؤتمر الذي ترعاه الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، أعلن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات (جانيز لينارتشيتش) عن أن الدول والمنظمات المشاركة في المؤتمر تعهدت بتقديم 6.4 مليار دولار لدعم السوريين.

وبحسب المسؤول الأوروبي فإن مايقارب 4.4 مليار دولار ستقدم للسوريين في الداخل السوري واللاجئين في دول الجوار خلال العام الحالي 2021، وأن 2 مليار دولار ستقدم خلال العام القادم 2022.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأعلى تلك المنح قدمتها ألمانيا، حيث تعهدت بتقديم 2 مليار دولار، ثم الاتحاد الأوروبي بـ 656 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بـ 596 مليون دولار، وبريطانيا بـ 280 مليون دولار.

وتعهدت دولة قطر بتقديم 100 مليون دولار دعمًا للسوريين، وكندا بـ 50 مليون دولار، والإمارات بـ 30 مليون دولار، وإيرلندا بـ 27 مليون دولار، وإسبانيا بـ 23 مليون دولار.

اقرأ أيضاً:    كورونا يحصد وفيات جديدة في مناطق النظام.. ماذا عن الشمال السوري؟

وخلال المؤتمر الذي عقد عبر تقنية الفيديو قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (مارك لوكوك): “هناك 13.4 مليون شخص في سورية يحتاجون مساعدات إنسانية.”

مؤكدًا وجود أكثر من 4 ملايين شخص في شمال غرب سورية يعتمدون على المساعدات الغذائية.

ونوه إلى أنه هناك 9 منظمات غير حكومية ستتوقف عن تقديم المساعدات في شمال شرق سورية إذا لم تحصل على تمويل.

من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي في كلمته خلال المؤتمر: “إن السيادة لا تعني حرمان الناس من المساعدات، وإغلاق المعابر لا يصب في مصلحة السوريين.”

وأشار وزير الخارجية الأمريكي (أنتوني بلينكن) إلى أن “حياة الناس في سورية تتوقف على المساعدات الطارئة وعلينا السماح بإيصالها عبر 3 معابر.” داعيًا مجلس الأمن إلى إعادة فتح المعابر والسماح بانسياب المساعدات للسوريين بلا عوائق.

وشارك في المؤتمر الخامس من مؤتمر بروكسل 50 دولة، إضافة إلى منظمات غير حكومية ومؤسسات دولية، وعقد المؤتمر عبر تقنية الفيديو بسبب جائحة كورونا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط