ماذا تعرف عن عصير الشمندر الموسمي وفوائده؟

0 691

يحتاج جسم الإنسان لعديد من العناصر الهامة يومياً التي تبقيه متوازناً ونشيطاً ومنها ما يوجد في اللحوم والفواكه والخضروات مثل الشمندر أو البنجر أو كما يعرف محلياً بالشوندر.

ويتميز الشمندر باحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة التي تقي الجسم من أمراض متعددة وتمنحه النشاط والحيوية ومنها:

1- تعزيز الطاقة وخفض ضغط الدم في الجسم:

من أهم مركبات الشمندر النترات التي تتحول بعد هضمها إلى أوكسيد النترات الذي يساعد على توسيع الشرايين وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم مما يجعل ضغط الدم ينخفض.

وفي حال تناوله كعصير مع ممارسة الرياضة تسمح النترات بتدفق أسرع للدم في الجسم والعضلات مما يزيد في نشاط الجسم ورفع مستوى الطاقة صباحاً.

2 – معالجة مشاكل الهضم والإمساك المزمن:

يتميز الشمندر بغناه بالألياف التي تساهم بشكل كبير في انتظام عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك، كما يحتوي على مادة البيتامين المحسنة لعملية الهضم بشكل عام.

3- وداعاً لفقر الدم:

لا يستطيع الجميع تناول كميات من اللحوم تعوض فقر الدم بالجسم وخاصة مرضى النقرس، لذا يكون الشمندر كخضار موسمية بديلاً هاماً لاحتوائه على كميات كثيرة من الحديد.

بالإضافة لاحتوائه على فيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد بشكل طبيعي ومكافحة (الأنيميا) بتعزيز عمليات تجدد خلايا الدم.

4- إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف:

تبعاً لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصاً، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.

5- منح البشرة نضارة فائقة:

يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.

كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين C الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

6- ضروري لصحة الحوامل والجنين:

يعتبر عصير الشمندر مصدر ممتاز لحمض الفوليك أحد أهم العناصر لمنع إصابة الأجنة بعيوب خلقية وهو (الفوليك) يساعد بتخفيض فرص الولادة المبكرة عند المرأة الحامل وبالتأكيد عناصره من حديد وفيتامينات الكالسيوم والبوتاسيوم لا غنى عنها.

أمراض يكافحها الشمندر:

مضادة الأكسدة الموجودة فيها (البيتالينات) تحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية بحسب باحثين وتدمر الخلايا السرطانية والغير مستقرة.

كما أن مستويات الكالسيوم العالية في الشوندر تساعد على تقليل فرص الإصابة بالجلطات القلبية ، بالإضافة لمساهمة مادة البيتامين في خفض مستوى الهوموسيستين بشكل طبيعي الذي يتسبب ارتفاعه مشاكل بجهاز دوران الدم.

ولعل أبزر ما تقدمه مادة البيتامين للجسم تنظيف الكبد من السموم حيث تعمل على مكافحة تراكم الدهون عليه نتيجة ممارسات خاطئة كشرب الكحوليات والتعرض لمواد سامة كالزيوت المهدرجة والإفراط بتناول السكر.

تحذيرات!!

قد لا تتناسب جميع الخضار الموسمية مع كل الأشخاص فيحذر مرضى انخفاض ضغط الدم من الإفراط في تناول عصير الشمندر إلا بعد استشارة طبيب مختص لدوره في تخفيض ضغط الدم بزيادة تدفقه بشكل كبير.

كما يحذر المصابون بحصى الكلى من تناوله لغنائه بأملاح الأكسلات التي تندمج مع بعض المعادن كالفوسفور والكالسيوم اتترسب بشكل حصى في الكلى.

الجدبر بالذكر الأطباء وخبراء التغذية يتفقون على قاعدة عامة في كل الخضروات والفواكه واللحوم وهي عدم الإفراط في تناولها والحصول على استشارة لأصحاب الامراض المزمنة لعدم حدوث خلل في الجسم

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط