ماكرون يلتقي بوتين في موسكو كأول خطوة لحل الأزمة المشتعلة بشأن أوكرانيا

0 1٬344

شهدت العاصمة الروسية موسكو يوم أمس الإثنين قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والفرنسي إيمانويل ماكرون بهدف حل الأزمة المشتعلة بين روسيا والغرب بخصوص الملف الأوكراني.

وبدأ الرئيسان اجتماعهما في الساعة السادسة ونصف مساء، على مائدة بيضاء طويلة جداً بحسب مانشرته وسائل إعلام روسية، في مقر الكرملين في موسكو.

بيلاروسيا تعتزم إرسال قواتها إلى سورية تحت إمرة القيادة الروسية

وخلال اللقاء أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بداية بالجهود الفرنسية التي تهدف إلى حل الأزمة، معتبراً أن موسكو وباريس لديهما مخاوف مشتركة بشأن الأمن في أوروبا.

وقال بوتين: “أرى مدى الجهود التي تبذلها السلطات الفرنسية لحل مسألة الأمن في أوروبا، وخصوصا من أجل إيجاد حل للأزمة في أوكرانيا”.

وبحسب ما ذكرته المصادر فإن الرئيس الفرنسي أعرب لبوتين عن أمله في تخفيف حدة توتر الأزمة بين روسيا والغرب بشأن أوكراني.

لمتابعة كل جديد تابعنا على فيس بوك 

وأشار فلاديمير بوتين إلى أن الوضع في الوقت الحالي في أوروبا حساس ويستدعي أن يكون الجميع مسؤولين للغاية.

من جانبه قال ماكرون: إن المناقشة تكون بداية المسار الذي نريد أن نسلكه، وهو خفض التصعيد، وتجنب نشوب الحرب وبناء عناصر الثقة والاستقرار والرؤية للجميع.

وأوضح الرئيس الفرنسي أنه يريد الشروع ببناء استجابة مفيدة جماعياً لروسيا ولسائر أوروبا، يبدأها من هذا الاجتماع وهذه الخطوة الأولى.

وتأتي القمة الفرنسية الروسية، في ظل المساعي لحل الأزمة الروسية الأوروبية، ويعتبر الرئيس الفرنسي أول مسؤول غربي من الصف الأول يلتقي بوتين منذ تصاعد التوتر على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وكان الكرملين قد أكد أن الاجتماع بين الرئيسين الفرنسي والروسي مهم، ويحمل خلاله ماكرون خيارات محتملة لتحقيق الانفراج للأزمة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط