متحور كورونا الأشد فتكاً يصل سورية

1٬428

أعلن عضو اللجنة الاستشارية للتصدي للأوبئة (عصام أنجق) عن وجود إصابات جديدة في سوريا، بمتحور كورونا الجديد “COVID-Omicron XBB”.

ويعرف هذا المتحور بمتحور “يوم القيامة” ويعتبر الأشد فتكاً على الإطلاق.

ونقلت صحيفة (البعث) الموالية عن أنجق قوله: إن هذا المتحور يمتاز عن غيره من المتحورات السابقة بأنه أسرع انتشاراً وأكثر خطراً بخمس مرات من متغيّر دلتا، ولديه معدل وفيات أعلى من غيره.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف أنه على الرغم من سرعة انتشاره، إلا أن الإصابة به أخفّ من غيرها، وازداد انتشاره حديثاً نتيجة وجود سبع متغيرات أو طفرات من الفيروسات السابقة، وأطلق عليه متحور (يوم القيامة) لقدرته على التسلل عبر المناعة التي تكوّنت عند الأشخاص نتيجة العدوى أو التطعيم أو كليهما.

وأشار أنجق إلى أن الأمر يستغرق وقتاً أقل حتى تصل الحالة إلى الخطورة الشديدة، وأحياناً لا توجد أعراض واضحة، بل تؤثر هذه السلالة على البلعوم وبشكل مباشر على الرئتين لفترة قصيرة نسبياً.

ووتابع أن العديد من المرضى الذين شُخصت إصابتهم بـ “Covid-Omicron XBB”، تم تصنيفهم على أنهم مصابون بالحمى ودون أي ألم، لكن الأشعة السينية أظهرت التهاباً رئوياً خفيفاً في الصدر، ما يعني أن الفيروس يمكن أن ينتشر في المجتمع ويصيب الرئتين مباشرة، مسبباً التهاباً رئوياً فيروسياً، والذي بدوره يسبّب ضائقة تنفسية حادة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط