محكمة الراعي تحكم بالإعدام على مرتكبي جريمة جنديريس في عيد النوروز

889

محكمة الراعي تحكم بالإعدام على مرتكبي جريمة جنديريس في عيد النوروز

أعلنت محكمة الجنايات العسكرية في الراعي بريف حلب الشمالي حكماً بالإعدام (مع وقف التنفيذ)، بحق ثلاثة من المتورطين بجريمة قتل مدنيين من المكون الكردي في مدينة جنديرس بريف عفرين، في آذار 2023 وحكم آخر بالسجن ثلاث سنوات بحق رابع من المتورطين.

وجرّم قرار المحكمة كلاً من “بلال العبود” بجناية القتل القصد المرتكب تسهيلاً لفرار مرتكب جناية وفقا للفقرة الثانية من المادة 535 عقوبات عام، وتجريم المتهمين “عمر الأسمر وحبيب الخلف وعبد الله العبد الله” بجناية الاشتراك بالقتل قصداً تسهيلاً لفرار مرتكب جناية وفقاً للفقرة الثانية من المادة 535‏ بدلالة المادة 212 القانون العقوبات العام.

تابعونا على صفحتنا الجديدة في فيسبوك من خلال الرابط هنـــــــــــــــــــــــا

كما أصدرت المحكمة، قراراً بالحكم على كل من المتهمين “صدام المسلط وعلي الضبع وأحمد الحواس وفادي المصطفى” بالسجن ثلاثة أشهر بجنحة إخفاء شخص مرتكب جناية، بحسب المادة 221 عقوبات عام، وبراءة المتهم علي جيجان الخلف لعدم كفاية الأدلة.

يذكر أن المحاكم التابعة للجيش الوطني السوري، تعتمد على القانون السوري المعمول به سابقاً في مقاضاة مثل هذه الجرائم، إلا أن أحكام الإعدام الصادرة عن تلك المحاكم (غير قابلة للتنفيذ)، كون لايوجد جهة عليها مخولة بالتوقيع على قرار المحكمة وتنفيذ أحكام الإعدام تلك كما كان معمول به سابقاً في سوريا، حيث تُحال الأحكام لرئيس الجمهورية والمفتي العام للتوقيع عليها بحسب مصادر قضائية.

اقرأ أيضاً: اختتام اليوم الأول من المؤتمر الاستثماري في الشمال السوري

وعلق رئيس الائتلاف الوطني على قرار الإعدام بقوله: محكمة الراعي تصدر أحكامها بحق المتهمين التسعة بجريمة قتل ٤ اشخاص من عائلة بشمرك في جنديرس ليلة عيد النوروز، حيث حكمت بالإعدام على اربعة منهم، وبالسجن ثلاثة اشهر على اربعة منهم وبالبراءة على واحد منهم.

وأضاف أن العدالة أخذت مجراها في هذه الجريمة المستنكرة وكانت جهود حركة التحرير والبناء و وزارة الدفاع، والشرطة العسكرية وادارة القضاء العسكري مميزة وفاعلة في متابعة هذه القضية للتوصل للحقائق وإلقاء القبض على المتهمين والتحقيق معهم وتقديمهم للمحاكمة العادلة حتى وصلت إلى اصدار أحكامها التي يستحقونها.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط