مسنقو الاستجابة: انتهاء الطبقة المتوسطة في سورية

1٬269

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا بياناً قال فيه إن عدد السوريين الذين تجاوزوا حد الفقر، بلغ أكثر من 90%، مع انتهاء الطبقة المتوسطة في المجتمع، وتحول المجتمع المحلي إلى طبقتين بينها فجوة واسعة تزداد بشكل يومي.

وتعتبر سوريا في المرتبة السادسة على مستوى العالم من ناحية انعدام الأمن الغذائي.

بريطانيا تعلن رفضها لأي عملية تطبيع مع نظام الأسد

وأضاف الفريق أن الاستجابة الإنسانية الخاصة بقطاع الأمن الغذائي لم تستطع تغطية أكثر من 52.89% من المحتاجين خلال الـ2022 مع ارتفاع كبير في سعر السلة المعيارية، الأمر الذي سبب أعباء هائلة على المدنيين.

هذا ويضطر المدنيون إلى صرف أكثر من 65% من الدخل الشهري على الغذاء والذي لا يتجاوز في أفضل الحالات بين 50-75 دولار أمريكي شهرياً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وحذر الفريق من مستقبل قاتم وواقع مخيف يواجه السوريين خلال الأشهر القادمة، الأمر الذي يزيد من مخاوف زيادة حركات الهجرة من سوريا وزيادة أعداد اللاجئين السوريين في مختلف دول العالم.

وأشار إلى أن أكثر من 12.1 مليون نسمة في سوريا يعاني من انعدام الأمن الغذائي كما أن ما يقارب 4 من كل 5 سوريين يعانون من تأمين الاحتياج الغذائي اليومي، وأكثر من 2.9 مليون نسمة معرضين للانزلاق إلى حد الجوع خلال الفترة القادمة.

وشهدت الفترة الماضية تراجعاً واضحاً في كمية الدعم المقدم لمنطقة شمال سوريا حيث توقفت منظمات كثيرة عن العمل وتم تقليل قيمة السلة الغذائية المقدمة للسوريين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط