مشهد من ابتسم أيها الجنرال يجسد مجزرة التضامن

3٬405

جسد مشهد من المسلسل السوري ابتسم أيها الجنرال مجزرة حي التضامن التي ارتكبها جيش الأسد وأسفرت عن مقتل 41 شخصاً.

وعُرض المشهد في الحلقة الـ25 من المسلسل (الدقيقة الـ34)، مساء الأحد حيث يظهر رجل الأعمال المقرب من السلطة أنيس الرومي وهو يرمي شخصاً في حفرة محاكياً سلوك عناصر قوات الأسد التي ظهرت في تسريبات مجزرة التضامن وهي ترمي المدنيين في حفرة بعد قتلهم.

ويصور العمل رجل الأعمال أنيس الرومي بعد حفره نفقًا طويلًا تحت الأرض لأغراض اقتصادية (ترميم القلعة)، وأمنية (إقامة معتقل سرّي)، يسعى إلى تقليل الشهود على مشروعه، فيحاول قتل جهاد، مهندس المشروع، وشقيق شريك أنيس في الوقت نفسه.

وبعد فشل محاولة القتل تلك، يتجه جهاد للانتقام وقتل أنيس لكن فشل المحاولة تلك يوقعه بيد رجال أنيس الرومي ليظهر بعد قليل قرب بوابة المعتقل المقام تحت الأرض معصوب العينين (كما حصل مع ضحايا مجزرة التضامن)، يركله من الخلف رجل الأعمال النافذ.

وأعاد المشهد إلى أذهان السوريين فظاعة المجزرة كما أشادوا بجرأة العمل في تناوله لإجرام نظام الأسد.

وكانت صحيفة الغارديان قد كشفت في تحقيق لها معلومات حول مجزرة ارتكبتها قوات الأسد في 16 من نيسان 2013، في حي التضامن بدمشق، أسفرت عن مقتل نحو 41 شخصًا ودفنهم في مقبرة جماعية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط