مكمور الباذنجان.. طبق شهي إضافي في ثاني أيام رمضان

0 1٬036

ثمة عائلات تفضل إضافة صنف بسيط وسريع على موائدها، ومن هذه الأطباق اخترنا اليوم الحكي عن الباذنجان المكمور، أو مسقعة الباذنجان.

يعدُّ اليوم الثاني في رمضان يوم إنهاء طعام اليوم الأول، أي الأكل من فائض طبخة أول لحفظ النعمة والتقنين وإراحة المعدة.

لكن ثمة عائلات تفضل إضافة صنف بسيط وسريع على موائدها، ومن هذه الأطباق اخترنا اليوم الحكي عن الباذنجان المكمور، أو مسقعة الباذنجان.

مقادير طبخة اليوم لعائلة من 4 أشخاص:

1- 2 كغ باذنجان (حسب المتوفر بالسوق) وينصح بالابتعاد عن الأحجام الكبيرة.

2- 1 كغ بندورة ناضجة.

3- نصف كغ فليفة (حمراء-خضراء).

4- حبتين بصل حجم وسط.

5- زيت نباتي.

6- بقدونس.

7- حبتين كوسا.

اقرأ أيضاً:  طريقة تحضير الملوخية الورق على الطريقة السورية

طريق التحضير:

يقطع الباذنجان بشكل دوائر أو شرائح طولية حسب الرغبة، ويقلى على درجة حرارة مرتفعة بزيت نباتي.

وأثناء انتظار نضوج الباذنجان بإمكاننا تحضير باقي المكونات، حيث نفرم البندورة كما في تحضير السلطة، وباقي المكونات الفليقة والبصل مع ترك حبة من كل نوع للقلي وتزيين السفرة.

بعد الانتهاء من تقطيع الخضروات، نضع الثوم والبصل والفليفلة بطنجرة مناسبة الحجم ونقلبها بزيت الزيتون بقدر ملعقتين كبار ومعلقتين كزبرة مطحونة  لإضفاء نكهة مميزة.

ثم  نضيف البندورة و نغطي المزيج مع تحريكه كل دقيقتين أو ثلاثة لضمان عدم التصاقه بالطنجرة، مجرد نضوج الخضار نبدأ بإضافة الباذنجان المقلي فوقهم ونقلب المزيج مع بعضه ونتركه لمدة ربع ساعة ليتجانس ونحصل على نكهة زكية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

مقالي إضافية:

خلال نضوج الأكلة الشعبية، بإماكن ست البيت تقطع كم حبة بندورة بشكل شرائح دائرية، والفليفلة الخضراء نقطعها شرائح طولية مع الكوسا ونقليهم بزيت الباذنجان نفسه.

الطبق السابق البسيط الفريد من نوعه من الخضار المقلية، يستخدم لتزيين سفرة الوجبة الرئيسة (مكمور الباذنجان) ومنح الصائم شهية إضافية.

وبالنهاية نسكب طنجرة المكمور على عدة صحون حسب عدد الأفراد، ونرش على شطح الصحن بقدونس مفروم ناعم ونغمس لقمتنا بصحن البندورة المقلية ونستلذ بالفليفلة الخضراء المقلية.

ويمكن أخذ حبة باذنجان وشويها على نار هادئة، وتقشيرها وخفقها مع طحينة وثوم وبعض اللبن؛ لنحصل على طبق متبل أو بابا غنوج.
صحة وعافية وتقبل الله صيامكم

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط