منسقو الاستجابة: مزاعم روسيا حول إيقاف المساعدات عبر باب الهوى غير صحيحة

2٬414

كذّب منسقو استجابة سورية المزاعم الروسية التي تهدف إلى إيقاف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى، بذريعة أن الأوضاع في سورية لم تتغير.

وقال الفريق في بيان اليوم الخميس: إن تهديدات روسيا بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود مستمرة وذلك خلال آخر جلسة لمجلس الأمن الدولي وذلك قبل أسابيع قليلة من مناقشة القرار الدولي لإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضاف أن التصريحات الروسية التي تتحدث عن عدم تغير الأوضاع بعد أشهر من قرار مجلس الأمن الدولي، غير صحيحة ولا يمكن مقارنة المساعدات الإنسانية عبر الحدود بالمساعدات القادمة عبر خطوط التماس.

وأكد الفريق أن القرار الدولي 2585 بخصوص دخول المساعدات الإنسانية تم تطبيقه بالكامل، إلا أن المماطلات التي تقوم بها قوات النظام وعرقلة دخول المساعدات عبر الخطوط هي من حالت دون تطبيق القرار الدولي.

وأشار إلى أنه من الضروري الأخذ بتصريحات مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، جويس مسويا، من أن سورية على وشك أن تصبح أزمة أخرى منسية، بينما يكافح ملايين السوريين من أجل البقاء.

حصيلة مرعبة لضحايا حوادث السير في المناطق المحررة خلال أيام

وطالب البيان الأمم المتحدة اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب بعيداً عن مناطق سيطرة النظام لمنع احتكارها ومنعها عن المدنيين الموجودين في المنطقة.

وأوضح الفريق أن السيناريوهات المحتملة لتوقف المساعدات الإنسانية عبر الحدود لا حصر لها والتي يمكن تلخيصها بانخفاض الدعم إلى مستويات ضعيفة جداً وارتفاع أسعار المواد والسلع إلى عدة أضعاف.

يذكر أن المندوب الروسي في الأمم المتحدة هدد خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بإيقاف دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى، بذريعة أن الأوضاع في سورية لم تتغير عقب تمديد دخول المساعدات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط