من هو الرئيس الأمريكي السادس والأربعون (جو بايدن)؟

0 413

هو الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، وُلِد في (سكرانتون) بولاية (بنسلفانيا) في 20 نوفمبر 1942، وعاش فيها لمدة عشر سنوات، ثم انتقل مع عائلته إلى(ديلاوير)، وعاش هنالك، ولاسيما في ضواحي ريف (نيو كاسل ديلاور).

 

هو الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، وُلِد في (سكرانتون) بولاية (بنسلفانيا) في 20 نوفمبر 1942، وعاش فيها لمدة عشر سنوات، ثم انتقل مع عائلته إلى(ديلاوير)، وعاش هنالك، ولاسيما في ضواحي ريف (نيو كاسل ديلاور).

والده (جوزيف بايدن)، كان يعمل في بيع السيارات، وأمه (كاثرين أوجينيا)، له من الأخوة اثنين (جيمس براين بايدن، وفرانسيس بايدن)، وأخت واحدة هي (فاليري بايدن).

تزوج بايدن مرتين، المرة الأولى كانت سنة 1966، حيث تزوج من (نيليا هانتر) وأجبت له ثلاثة أولاد هم: (جوزيف بايدن، وروبرت هانتر، وناعومي)، إلا أن زوجته وأولاده تعرضوا لحادث سير، فتوفيت الزوجة والابنة، وأصيب الابنان، إلا أنهما شُفيا وذلك سنة 1972،وفي عام 1975 تزوج بايدن من(جيل تراسكي جايكوب) وأنجبا ابنة واحدة هي (آشلي).

مسيرة بايدن الدراسية:

جو بايدن حاصل على دكتوراه في القانون من جامعة (سيراكيوز) مابين 1965_1968، وعلى بكالوريوس في الفنون، كما أنه تخصص في التاريخ والعلوم السياسية في جامعة(ديلاوير).

اقرأ أيضاً:    نظام الأسد يقبل اعتماد سفير دولة عربية في دمشق

بايدن يشق طريقه في السياسة:

بدأ بايدن مسيرته السياسية والعملية محاميًا في عام 1969، وفي عام 1970 انتخب لمجلس مقاطعة (نيوكاسل)، وبقي في المنصب حتى عام 1972، وفي عام 1973أصبح أصغر سيناتور في مجلس الشيوخ في تاريخ الولايات المتحدة، وبقي في المنصب لست دورات متتالية.

وشغل منصب رئيس لجنة مجلس الشيوخ الأمريكية للجريمة والمخدرات، كما أنه شغل منصب رئيس لجنة القضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي حتى عام 1995، وفي عام 1988 ترشح بايدن للانتخابات الرئاسية إلا أنه فشل، وأعاد ترشحه في عام 2008 وفشل أيضًا، وتولى منصب نائب الرئيس السابق (باراك أوباما) في الفترة الممتدة مابين2009_2017، وفي عام2017 عمل محاضرًا في جامعة(بنسلفانيا).

وفي عام 2020 ترشح بايدن للانتخابات الرئاسية إلى جانب الرئيس الأمريكي السابق(دونالد ترامب) من الحزب الجمهوري، وفاز بايدن على منافسه، ليتم تنصيبه بشكل رسمي في فبراير 2020 ويصبح الرئيس 46 للولايات المتحدة الأمريكية.

وحضر مراسم تنصيبه ثلاثة رؤساء سابقين، هم: (باراك أوباما) ، الذي خدم معه بايدن لمدة ثماني سنوات بصفة نائب للرئيس، وكذلك (بيل كلينتون، وجورج دبليو بوش)، كما حضر (مايك بنس) ، نائب ترامب.

وأدت (كامالا هاريس) اليمين لتولي منصب نائب الرئيس، وبهذا أصبحت هاريس أول امرأة من أصول سوداء وآسيوية تشغل هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:  وقفات احتجاجية لمعلمي إدلب وحلب للمطالبة بحقوقهم

توجهات بايدن السياسية الخارجية:

في عام 1991عارض جو بايدن دخول الولايات المتّحدة الأمريكيّة في حرب الخليج، وفي عام 1994دعا بايدن إلى تدخل أمريكا في حرب البوسنة التي استمرت منذ العام 1994وحتى العام 1995.

وفي عام2001 وافق بايدن على غزو أفغانستان، وفي عام2003صوّت بايدن لقرار حرب العراق، إلّا أنه في عام 2007 عارض إرسال المزيد من القوّات الأمريكيّة، كما أنه أحد المؤيّدين إلى تقسيم العراق بين السنّة والشيعة والأكراد، وتقسيم فلسطين إلى دولتين بينها وبين الكيان المحتل.

ومن توجاهته السياسية الداخلية أنه أحد المؤيدين لبناء الجدار بين الولايات المتّحدة الأمريكيّة والمكسيك، كما أنه رفض منح رخصة القيادة للمهاجرين هجرة غير شرعيّة إلى الولايات المتّحدة منذ العام 2007، ويُعدّ بايدن واحدًا من السيّاسيّين الذين يدعمون التّعليم الجامعي المجاني، كما قام بتقديم قانون العنف ضدّ المرأة، وتمّت الموافقة على هذا القانون في العام.

وأشرف على الإنفاق على البنية التحتية حتى عام بسبب انشغال الولايات المتحدة في العراق2011.

ووضع(بايدن) تشريعات مثل قانون إعانات الضرائب والتأمین ضد البطالة وخلق فرص العمل في عام 2010 الذي حل أزمة الجمود الضریبي، وقانون مراقبة الموازنة لعام 2011 الذي حل أزمة سقف الدین في ذلك العام، وقانون إعفاء دافع الضرائب الأمريكي لعام 2012 الذي تناول مشكلة “الهاوية المالية” الوشیكة.

وفي عام 2011 عارض تنفيذ المهمة العسكرية التي أسفرت عن مقتل أسامة بن لادن.

وفي بداية استلامه للرئاسة أصدر جو بايدن قرارًا خاصًا بالسوريين، الذي يقضي بتمديد إقامات السوريين الموجودين في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 18 شهرًا، ولم يتضح حتى الآن لم موقفه من القضية السورية نظرًا لحادثة عهده بالرئاسة.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط