موسكو تقدم معلومات سرية حول انفجار مرفأ بيروت إلى لبنان

0 325


كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعاون روسي لبناني في قضية تفجيرات مرفأ بيروت.

وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحفي ظهر اليوم: إن بلاده سلمت الحكومة اللبنانية صور تتعلق بحادثة التفجير الأشهر في شهر ىب من العام 2020.

وأضاف لافروف في مؤتمر جمعه مع نظيره اللبناني (عبد الله بو حبيب) من موسكو” بناء على طلب الحكومة اللبنانية، قمنا اليوم بتسليم صور فضائية وصور للأقمار الصناعية أعدتها وكالة روس كوسموس”.

وتابع” نأمل بأن تساعد هذه المواد في التحقيق في أسباب ذلك الانفجار”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وكشف لافروف عن اهتمام روسي بمرفأ بيروت قائلاً:” بحثنا الآفاق المحتملة لمشاركة جهات اقتصادية روسية في إصلاح البنية التحتية التي دمرت نتيجة الانفجار في مرفأ بيروت”.

وتحدث الوزير الروسي عن مشاكل لبنان الداخلية وأمله في تغير الأوضاع الداخلية واساء الاستقرار السياسي والاقتصادي وتأثيره على الجارة سورية.

وكشف عن دعم روسيا لمشروع خط الغاز العربي الذي سيدعم قطاع الكهرباء فيها، وأيضاً عن الاستثمارات الروسية في قطاعي الغاز والنفط في لبنان.

وفيما يخص اللاجئين قال لافروف: إن عودة اللاجئين من دول الجوار السوري هي مسؤولية المجتمع الدولي ونرى أن الجهود المبذولة منه يصب الجزء الأكبر منها في ترسيخ بقائهم في المخيمات بدلاً من عودتهم.

واتهم لافروف الويات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتقويض جهود موسكو ودمشق لإعادة اللاجئين ، واستنكرعن عدم دعوة حكومة النظام لمؤتمر المانحين في بروكسل وجمع الأموال وارسالها للمخيمات.

بدوره شكر الوزير اللبناني نظيره الروسي على الصور المقدمة من الحكومة الروسية بما يخص تفجيرات مرفأ بيروت.

وأكد أنها ستقدم للقضاء للحصول على معلومات تساعد في التحقيقات.

اتفاق روسي إيراني حول الملف السوري والقرار 2254

كما أكد على ضرورة عودة “النازحين السوريين” وفق تعبيره إلى سورية بأسرع وقت بشكل آمن وكريم وأشار أن سوريا بدات تشهد بعض الاستقرار على عكس ما يرى المجتمع الدولي.

وعن أزمة لبنان والخليج قال بو حبيب: لم تقطع كل دول الخليجية علاقاتها معنا، ونحن نتواصل مع باقي الدول للوصول لحل للازمة وقضية جورج قرداحي ليست المشكلة المستعصية ، بل هناك مشاكل أخرى اكبر يجب حلها بالحوار أولاً.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط