هل عاد أبو تريكة إلى مصر؟ حقيقة الفيديو المتداول

أبو تريكة
109

انتشرت في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن اللاعب المصري السابق، محمد أبو تريكة، عاد إلى مصر بعد أن ألغت السلطات قرار إدراجه على قوائم الإرهاب. لكن هل هذا الادعاء صحيح؟

حقيقة الفيديو

الفيديو المتداول يظهر محمد أبو تريكة مصافحاً لعدد من الأشخاص، ما أثار اعتقاد البعض بأنه يوثق لحظة وصوله إلى مصر بعد غياب دام لثماني سنوات. إلا أن التحقيق في أصل الفيديو يكشف حقيقة مغايرة.

التحقق من الفيديو

بتحليل المشاهد الثابتة من الفيديو باستخدام محركات البحث، تبيّن أن الفيديو ليس جديداً. في الواقع، تم نشره قبل أكثر من سبع سنوات على صفحات إخبارية مصرية في أكتوبر 2016. الفيديو يظهر أبو تريكة وهو يقدم واجب العزاء لرئيس النادي الأهلي الحالي محمود الخطيب في وفاة شقيقته.

خلفية الموضوع

  • إلغاء قرار إدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب: في منتصف الشهر الماضي، ألغت محكمة النقض المصرية قراراً كان يقضي بإدراج محمد أبو تريكة ومعه أكثر من 1500 شخص على قوائم الإرهاب. هذا القرار يأتي بعد أن كانت محكمة جنايات القاهرة قد أدرجت اسم اللاعب في يناير 2017 بسبب اتهامات بتمويل جماعة الإخوان المسلمين، التي تصنفها الحكومة المصرية كمنظمة إرهابية منذ 2013.
  • الإقامة في قطر: منذ عام 2016، يقيم أبو تريكة في قطر حيث يعمل كمحلل رياضي في شبكة “بي إن سبورتس”. طوال هذه الفترة، نفى أبو تريكة باستمرار الاتهامات الموجهة إليه بدعم الإرهاب.
  • شعبية أبو تريكة: يحظى أبو تريكة بشعبية واسعة في مصر، حيث يُعرف بألقاب مثل “الماجيكو” و”أمير القلوب”، وذلك لمساهماته الكبيرة في نجاحات منتخب مصر والنادي الأهلي.

خلاصة

الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يزعم عودة محمد أبو تريكة إلى مصر بعد رفع اسمه من قوائم الإرهاب ليس حديثاً. بل هو فيديو قديم يعود إلى عام 2016، ويظهر اللاعب أثناء تقديم واجب العزاء لمحمود الخطيب. لذلك، يجب التحقق من صحة المعلومات قبل تداولها لتجنب نشر الأخبار المغلوطة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط