هل يمكن للسوريين دخول الجامعات التركية دون امتحان قبول؟

2٬441

انتشرت ادعاءات على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن اللاجئين السوريين في تركيا يمكنهم دخول الجامعات التركية دون امتحان قبول.

وسلط الإعلام التركي الضوء على هذه الادعاءات من أجل توضيحها إذ قالت صحيفة (يني عقد): إنه انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية ادعاء مفاده أن مجلس التعليم العالي التركي (YÖK) أعلن أن اللاجئين السوريين سيتمكنون من دخول الجامعات التركية بالفروع التي يريدونها من دون الخضوع لأي امتحانات.

في ريف إدلب…شاب يقتل والده ويدفنه في حديقة المنزل

وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس التعليم العالي التركي لم يدلِ بمثل هذا البيان، مشددة أنه لا يوجد فرق بين الطلاب السوريين والأجانب للتسجيل في الجامعات الحكومية.

ويُطلب من الطلاب السوريين استيفاء متطلبات الطلاب الأجانب، حيث يُلزم الجميع بتقديم امتحانات دخول الجامعات والنجاح فيها، وبحسب جدول الدرجات التي يحصلون عليها يتم اختيار مقاعدهم المخصصة في الأساس للأجانب.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

الجدير بالذكر أن الطلبة السوريين يقدمون مثل الطلاب الأجانب في تركيا امتحان يوس الذي أعلنت الحكومة التركية العام الماضي توحيده في عموم تركيا اعتباراً من العام الجاري 2023، خصوصاً أنه كان يختلف بنمط الأسئلة من جامعة إلى أخرى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط