واشنطن: روسيا استخدمت الفيتو 17 مرة لحماية نظام الأسد

891

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أن روسيا استخدمت الفيتو حق النقض 17 مرة في مجلس الأمن الدولي منذ العام 2011 لحماية نظام الأسد من المساءلة.

جاء ذلك على لسان نائب سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم أمس الخميس لمناقشة فيتو روسيا الأخير على قرار تمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية.

ما حقيقة إسلام هالاند…يسجد ويقول: إن شاء الله والحمد لله

وقال ميلز: “لا ينبغي أن نكون حاضرين اليوم، ولم يكن ثمة أي تبرير أو سبب معقول لقرار روسيا استخدام حق النقض ضد قرار مصمم لتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية لأكثر من أربعة ملايين شخص يعانون بعد 11 عاماً من الحرب”.

وأشار إلى أن هذه الاجتماعات تهدف لتعزيز المساءلة عن إساءة استخدام السلطة المميزة جداً التي يمنحها حق النقض.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة والوكالات الأممية والمنظمات غير الحكومية طلبت المزيد من المساعدات الإنسانية إلى سورية عندما بحث مجلس الأمن هذه القضية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأكد أن سبب تفويض تمرير المساعدات الإنسانية عبر الحدود هو أنه لنظام الأسد تاريخاً موثّقاً جيداً من الفساد وسرقة المساعدات.

ولفت إلى أن روسيا قوضت عمل مجلس الأمن بشأن سورية، بطرق أخرى، كما مارست ضغوطا على نظام الأسد لتعليق مشاركته في الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية.

ونوه الدبلوماسي الأمريكي أن روسيا تعطي مصالحها الضيقة الأولوية، بدلاً من إيجاد مسار سياسي للخروج من صراع مدمر دخل الآن عامه الحادي عشر.

وطالب ميلز المجتمع الدولي بمضاعفة الدعم للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية التي تعمل على تقديم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها في سورية.

يذكر أن مجلس الأمن تبنى مشروع قرار روسي لتمديد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود، وذلك لمدة ستة أشهر بعد استخدام روسيا للفيتو حق النقض ضد مشروع قرار إيرلندي نرويجي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط