واشنطن والاتحاد الأوروبي يستبعدان روسيا من نظام سويفت المالي العالمي

0 823

عزل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بنوك روسية عديدة من نظام سويفت العالمي الخاص بالتعاملات المالية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين: إنه سيتم تجميد أرصدة البنك المركزي الروسي بهدف منعه من الوصول إلى احتياطياته، إضافة إلى حظر الأثرياء الروس من استخدام أصولهم المالية في أسواق الاتحاد الأوروبي.

البروفين مفقود في مناطق نظام الأسد ومصدر يكشف السبب

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة له: إن بريطانيا والحلفاء استبعدوا روسيا من النظام المالي العالمي من خلال منع بنوكها من استخدام نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وباستبعاد روسيا من نظام SWIFT سيكون من المستحيل على المؤسسات المالية الروسية إرسال الأموال داخل أو خارج البلاد،.

وكانت روسيا قد اتخذت خطوات في السنوات الماضية لتخفيف آثار إزالتها من نظام سويفت العالمي، فعملت على إنشاء نظام الدفع الخاص بها SPFS ، بعد أن تعرضت للعقوبات الغربية في عام 2014.

لمتابعة كل جديد تابعنا على فيس بوك 

وقد تستخدم موسكو هذا النظام في معاملاتها، خصوصاً مع البنوك الصينية الجديدة، إلا أنها تستخدم فقط 20 بالمئة من التحويلات عن طريق هذا النظام.

يذكر أن نظام سويفت هو جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك التي أسست في عام 1973 لتحل محل التلكس وتستخدم الآن من قبل أكثر من 11 ألف مؤسسة مالية.

وتعتبر سويفت أساس التمويل العالمي وتستخدم البنوك النظام لإرسال رسائل موحدة حول عمليات تحويل المبالغ فيما بينها، وتحويلات المبالغ للعملاء، وأوامر الشراء والبيع للأصول، وماجعل السويفت قوياً هو عدم وجود بديل مقبول عالميًا.

ويدير السويفت مجلس إدارة، يتكون من 25 شخصاً، نيابة عن 200 دولة حول العالم تستخدم هذا النظام، ويقع مقر النظام في بلجيكا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط