وفاة آخر السلاطين العثمانيين في دمشق

0 6٬381

 

 

توفي مساء أمس الإثنين آخر وريث عريش للسلطنة العثمانية في (دمشق) عن عمر ناهز 90 عامًا، وقد نُشر الخبر في تغريدة رسمية لأحد أفراد العائلة.

وقال (أورهان عثمان أوغلو) في تغريدة على حسابه التويتر : “توفي والد عائلتنا والسلالة العثمانية، عمنا الأمير (دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو) في دمشق، سورية عن عمر يناهز 90 عامًا رحمه الله “.

وتوفي (دوندار) بعد صراع طويل مع المرض، حيث كان يعالج في أحد المشافي في دمشق، لكن لم يُذكر حتى الآن سبب المرض الذي توفي به.

من هو دوندار عثمان أوغلو؟

هو الرئيس الخامس والأربعون للسلالة العثمانية، وحفيد الأمير (محمد سليم أفندي) ابن السلطان (عبد الحميد الثاني)، ووالده (محمد عبد الكريم أفندي)، وأمه تدعى (نعمت خانم).

وُلِد دوندار في دمشق ديسمبر 1930، بعد أن نزح والداه (محمد، ويسرى) إلى دمشق عام 1924 واستقرا فيها، حيث تزوجا في المنفى بعد إخراجهما من تركيا مع بقية أمراء الأسرة الحاكمة بعد سقوط الخلافة وإعلان الدولة التركية على يد(مصطفى كمال أتاتورك) .

(دوندار) متزوج من (يسرى خانم)، إلا أنه لم يرزق بالأولاد، حيث يعيش وحيدًا في دمشق التي رفض مغادرتها بعد محاولة أقرابائه جلبه إلى تركيا، حيث سُمح للذكور بالعودة إلى تركيا عام1974 بعدما سمح لإناث السلالة العثمانية بالعودة عام 1952.

دوندار عبد الكريم عثمان أوغلو

متى سقطت السلطنة العثمانية؟

السلطنة العثمانية سقطت بشكل فعلي عام 1909 بخلع السلطان عبد الحميد الثاني على يد الضباط القوميين الأتراك من جمعية الاتحاد والترقي، إلا أنها أُلغيت بشكل رسمي عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك، حيث أزال آخر السلاطين العثمانيين (عبد المجيد الثاني) وطُرد مع أفراد عائلته من تركيا، لتنتهي السلطنة العثمانية التي استمرت مايقارب 600 سنة، وبها أعلنت الدولة التركية، وقد أُلغيت الخلافة سنة 1924.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط