رحيل الكاتب الفلسطيني السوري حسن سامي يوسف عن عمر يناهز 79 عاماً

2٬319

رحل الكاتب والسيناريست الفلسطيني السوري حسن سامي يوسف، صباح الجمعة في دمشق، عن عمر ناهز 79 عاماً.

ووُلد يوسف في قرية لوبيا الفلسطينية وانتقل مع عائلته بعد النكبة عام 1948 إلى لبنان ثم سوريا، حيث أسس مع عدد من الشبان “فرقة المسرح الوطني الفلسطيني”. وأُوفد لاحقاً لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بموسكو.

إصدارات أدبية مميزة

وخلف الراحل العديد من الأعمال الأدبية والروائية المميزة، منها “الفلسطيني”، “الزورق”، “رسالة إلى فاطمة”، “بوابة الجنة”، “فتاة القمر”، “هموم الدراما”، و”عتبة الألم”. تميزت كتاباته بعمقها وارتباطها بالقضية الفلسطينية وتجارب المنفى.

أعمال سينمائية بارزة

وكتب يوسف العديد من السيناريوهات السينمائية التي حظيت باهتمام كبير، منها “قتل عن طريق التسلسل”، “الاتجاه المعاكس”، “غابة الذئاب”، “يوم في حياة طفل”، و”بوابة الجنة”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

إبداع في الدراما

وكان إنتاجه الأغنى في مجال الدراما التلفزيونية، حيث كتب العديد من المسلسلات التي لاقت شهرة واسعة، منها “شجرة النارنج”، “الشقيقات”، “نساء صغيرات”، “أسرار المدينة”، “أيامنا الحلوة”، “قبل الغروب”، “قلب دافئ”، “حكاية خريف”، “رجال ونساء”، “الانتظار”، “الغفران”، و”زمن العار”.

جوائز وتكريمات

وحصد يوسف العديد من الجوائز، منها جائزة محمد بن راشد للدراما العربية، وجائزة التلفزيون السوري لأفضل سيناريو، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

برحيله، تفقد الساحة الأدبية والفنية الفلسطينية والسورية واحداً من أبرز كتابها، الذي أثرى بمؤلفاته وكتاباته حياة الكثيرين وساهم في نقل التجارب الإنسانية والقضايا الوطنية إلى الشاشة والصفحات الأدبية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط