“شاركها صح” نحو مجتمع أكثر وعياً في تلقي الأخبار

حلا إسليم

490

أقام فريق stand up guys “الشباب الثقة” ضمن حملة شاركها صح جلسة حوارية في مديرية الصحة في مدينة إدلب يوم السبت 10/8/2024.

واستضافت الجلسة عدداً من الإعلاميين والناشطين لتوعية المجتمع المحلي في شمال غرب سوريا من خطر انتشار الأخبار الكاذبة والتعريف بالمعايير المهنية والأخلاقية للصحافة وطرق الإبلاغ وتقديم الشكوى في حال التعرض لأي انتهاك.

وفي لقاء لصحيفة حبر مع الأستاذ نور الدين علوان مدرب في مجال السلامة الرقمية والتحقق من المعلومات لدى فريق سلامتك موضحاً الهدف من حملة شاركها صح: “انطلقت حملة شاركها صح في الشهر السادس بالعديد من المناطق في سوريا وهدفها الأساسي هو مكافحة الأخبار المضللة والحد منها بالإضافة للتغلب على الصور النمطية المنتشرة في المجتمع”.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يطالب بانسحاب أميركي ويتهم قسد بهجمات إجرامية

أما عن النتائج المرجوة من الحملة “كان نشر الوعي في المجتمع وثقافة التحقق من المعلومات قبل نشرها بين الناس أحد أهم أسباب نشوئها”

تحديداً في مناطق النزاعات لما يعود عليها بآثارٍ سلبية أكثر من غيرها حسب العلوان.

وفيما يخص استضافت الإعلاميين والناشطين على وجه التحديد يقول العلوان: “تعتبر هذه الفئة الأكثر وصولاً وتأثيراً بالجمهور فبمشاركتها تساعد على توعية شريحة كبيرة من المجتمع فيما يخص نشر الأخبار المضللة “.

وفي لقاء لصحيفة حبر مع محمد المبارك طالب في كلية إدارة الأعمال الذي كان أحد الحضور مبيناً أهم النقاط المستفادة من الجلسة: “توضح لي بشكل أدق المعايير المهنية التي يجب على كل إعلامي و مؤسسة إعلامية اتباعها بدقة في أعمالهم” وبذلك توعية الأهالي والمجتمع أنه في حال التعرض لانتهاكات يمكن تقديم الشكاوي لميثاق شرف الإعلاميين.

وتابع “يجب أن نكون حذرين أكثر في التحري من أي خبر قبل تداوله ومشاركته بين الناس ” والتأكد من مصدر الخبر حسب المبارك.

في نفس الصدد تقول رند اعبيد لصحيفة حبر: “لقد أشارت الجلسة إلى أهم الطرق التي يجب اتباعها للحد من انتشار الأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي منها التأكد من مصدر الخبر”.

وأضافت :”بما أني أحد أبناء المجتمع فوجباً علي تزويد من حولي بكيفية التحقق من صحة الأخبار وجعل الخبر الكاذب يتوقف عندنا”.

ومن جهتها تقول سهير الإسماعيل طالبة في كلية الإعلام والاتصال لصحيفة حبر: “نطمح من خلال هذه الجلسات للوصول ولو بقدر جزئي لمجتمع خالٍ من العبث بالحقائق والقدرة على مواجهة الأخبار المضللة وعدم الترويج للأخبار غير الموثوقة “.

كما أكد الأستاذ مصطفى بيطار مدير فريق stand up guys “الشباب الثقة” لصحيفة حبر  أهمية حملة شاركها صح: “بأنها ساهمت برفع وعي المجتمع المحلي بخطورة انتشار الأخبار الكاذبة والمضللة ” فقد تم استهداف أكثر من 10 آلاف شخص من المجتمع المدني من خلال جلسات توعية و جلسات حوارية واستطلاعات رأي ومنشورات على صفحة الفيس بوك الخاصة بالحملة بالإضافة لفيديوهات الموشن جرافيك.

هذا وقد أقام فريق stand up guys “الشباب الثقة” جلسة توعوية سابقة في تاريخ 6/7/2024 وتم تقديم مقترحات عدة لشركة ميتا بهدف تطوير سياسة محاربة الأخبار المضللة وكيفية التحقق من المعلومات بالإضافة إلى كيفية إشراك الجمهور بطريقة الإبلاغ والحكم الإعلامية حسب البيطار.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط