القمة الـ16 لمجموعة بريكس..عملة موحدة في الأفق وتوسع في العضوية

20

شهدت القمة الـ16 لمجموعة بريكس التي عقدت في قازان، تداول معلومات حول عملة جديدة محتملة للدول الأعضاء، حيث أظهرت صورًا لعملة حملها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الاجتماعات.

وتكهنت وسائل الإعلام الروسية بأن هذه العملة قد تكون العملة الموحدة المرتقبة لمجموعة بريكس، بينما اعتبرت بعض المصادر أنها مجرد عملة تذكارية.

في تصريح سابق، أوضح بوتين أن الدول الأعضاء في بريكس تقترب من الكشف عن العملة الموحدة، لكن تطبيقها لن يكون وشيكًا بسبب استمرار المفاوضات حول توحيد الإطار القانوني بين الدول.

اقرأ أيضاً: عبد الله أوجلان يلتقي عائلته لأول مرة منذ أربع سنوات

كما أعلنت مجموعة بريكس خلال القمة عن توسيع عضويتها بضم 10 دول جديدة. وفي هذا السياق، صرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، بأن المجموعة وضعت معايير مهمة للدول الشريكة وستستمر في التوسع وفقاً لاختيار دقيق. وقد تم الاتفاق على قائمة تضم 13 دولة لم يتم الإعلان عنها بعد.

وفي كلمته خلال القمة، أكد بوتين على أهمية تشكيل “نظام عالمي متعدد الأقطاب” في مواجهة الهيمنة الغربية، مشددًا على أن هذا المسار ديناميكي ولا رجعة فيه.

من جانبه، أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى أهمية تعزيز النظام الدولي متعدد الأطراف، مؤكدًا أن الأزمات العالمية الأخيرة أوضحت عجز النظام الحالي في التعامل مع الصراعات بشكل عادل، وضرورة تجاوز حالة الاستقطاب والانتقائية التي يعاني منها.

ستتابع مجموعة بريكس تطورات العملة الموحدة وتوسيع عضويتها في الاجتماعات المقبلة، مع التأكيد على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط