دمشق تضع شروطًا بعد موافقة أمريكا على استجرار الكهرباء إلى لبنان

0 1٬702

منحت الولايات المتحدة الأمريكية لبنان استثناء يأذن لها باستجرار الكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، على أن تتم العملية عبر استيراد الغاز المصري
منحت الولايات المتحدة الأمريكية لبنان استثناء يأذن لها باستجرار الكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، على أن تتم العملية عبر استيراد الغاز المصري للأردن لتشغيل وتزويد لبنان بالكهرباء والغاز.

تفاصيل الصفقة والمفاوضات:

ومقابل التحركات الأردنية واللبنانية لاستجرار الكهرباء والغاز، قال مصدر رسمي في وزارة النفط السورية: ” إن مسألة استجرار الكهرباء طرحت في لقاءات تقنية بين الأردن وسورية، وإن النظام أبدى رغبة في تقديم المساعدة مشترطًا حصوله على جزء من الكهرباء التي سيتم العمل على استجرارها من الأردن، وهو طلب أُبلغ رسميًا للأردن في لقاء تم في منتصف حزيران الماضي، وطلب الأردن التشاور مع واشنطن حياله”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف المصدر أن شبكة الكهرباء السورية مرتبطة بواسطة كبل بقوة 400 كيلوفولت، وهذا يمكن استجرار الكهرباء بطريقة سلسة، وأن ما تحتاجه عملية النقل موجود، لكن الأمر كان متوقفًا على قبول الطلب الذي تقدمت به دمشق.

وأشار المصدر إلى أنه ضمن عملية استجرار الغاز سيحظى النظام بجزء أيضًا لتشغيل محطات كهربائية في مناطق سيطرته، حيث قدم الطرف الأردني مقترحًا يقوم على فرض ضرائب دون الحصول على جزء من عملية العبور، لكن النظام اشترط كمية من الغاز لا الأموال أو الضرائب، وأضاف أن لبنان على تواصل مستمر مع الوزارة لترتيب الأمر.

ولفت إلى أن النظام تلقى موافقة في تموز الماضي على طلبه، وبالتالي فإن نقطة التحكم بالكهرباء ستتم في محطة (دير علي) جنوبي سورية، لكنه من غير المعلوم كم ميغا واط سيستفيد النظام من عملية الاستجرار.

اقرأ أيضاً:  سعر الليرة السورية والتركية مقابل الدولار الأمريكي ليوم الخميس 26-8-2021

ويحتاج لبنان من أجل الإقدام على مثل هذه الخطوة الحصول على موافقة أميركية واستثناء يقضي بالإعفاء من عقوبات «قانون قيصر»، المفروضة على سورية، وهو أمر لم يبتّ بعدُ داخل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتنعكس الملفات اللبنانية المتشابكة ببعضها على الواقع الداخلي، وتتوسع هوامش الأزمة اللبنانية من البعد الداخلي والصراع على الحصص إلى البعد الإقليمي والدولي والاشتباك الإيراني ــــ الأميركي، والصراع على الملاحة البحرية وحافلات النفط، من خلال إدخال النفط الإيراني كعنصر جديد على المعادلة سيكون له تأثيره على المسار الحكومي.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط