أمريكا تدعو لاجتماع عاجل لمجلس الأمن للتصويت على قرار بشأن سورية

1٬034

يستعد مجلس الأمن للتصويت على قرار يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية عَبْر معبرين حدودييْنِ مع تركيا، لإغاثة المنكوبين من الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غربي سورية وجنوب تركيا.

ودعت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد في بيان مجلس الأمن لعقد اجتماع حول ذلك.

وقال السفيرة في البيان: في الوقت الحالي كل ساعة مهمة، الناس في المناطق المتضررة يعتمدون علينا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب  اضغط هنا

وأضافت في بيان نقلته وكالة رويترز: لا يمكننا أن نخذلهم، يجب أن نصوّت على الفور على قرار يستجيب لدعوة الأمم المتحدة للسماح بمعابر حدودية إضافية لإيصال المساعدات الإنسانية، حان الوقت للتحرك بسرعة وبهدف.

وكان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث قد أعلن أنه سيطلب من مجلس الأمن السماح بوصول المساعدات عبر معبرين حدودييْنِ آخريْنِ، بسبب وجود “حالة إنسانية واضحة للغاية.

وفد قطري يصل إلى الشمال السوري مع عدد من شاحنات المساعدات

كما حثّ الأمين العامّ للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يوم الخميس الماضي مجلس الأمن الدولي على التحرك من أجل مزيد من وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية.

وتتولى البرازيل وسويسرا زمام المبادرة في التفاوض بشأن أي إجراء يتعلق بقضية وصول المساعدات الإنسانية إلى سورية، إلا أن دبلوماسيين قالوا لرويترز: إنه لم يتم بعدُ توزيع أي مشروع قرار للسماح بمزيد من المعابر.

ويحتاج القرار إلى تسعة أصوات لصالحه وأن لا تستخدم روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا حق النقض ضده، وتزعم روسيا حليفة النظام السوري أن تفويض المجلس الحالي لمعبر حدودي واحد (باب الهوى) يكفي.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط