شرب الشاي..سر الحياة الأطول والصحة الأفضل وفق دراسة جديدة

كشف باحثون من جامعة “سيتشوان” الصينية في دراسة معمقة كيف يمكن لمشروب الشاي أن يسهم في تعزيز الصحة والتمتع بحياة أطول. أكدت نتائج البحث أن تناول نحو ثلاثة أكواب يومياً، أو ما يعادل 6 إلى 8 غرامات من أوراق الشاي، يوفر فوائد ملحوظة في مكافحة الشيخوخة.

فوائد الشاي وتأثيره على الشيخوخة

أشارت الدراسة إلى أن “الانتظام” في شرب الشاي هو العامل الأهم لتحقيق هذه الفوائد في تأخير مظاهر الشيخوخة. واعتقد الباحثون أن السبب وراء هذه الفوائد يكمن في مادة “البوليفينول”، وهي المركبات الحيوية النشطة الموجودة في الشاي.

ورغم عدم تحديد نوع معين من الشاي، وجدت الدراسة أن الشاي الأسود البريطاني والشاي الأخضر الصيني لهما تأثيرات مماثلة في تحسين الصحة ومكافحة الشيخوخة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

الاعتدال هو المفتاح

بينما تقدم الدراسة دلائل واضحة حول فعالية الشاي في إبطاء الشيخوخة البيولوجية، أكدت أيضاً على أهمية الاعتدال. فالاستهلاك المفرط لأي مشروب قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية، لذا ينصح الباحثون بالاعتدال في تناول الشاي للحفاظ على صحة الجسم.

دراسات سابقة تدعم النتائج

تدعم هذه النتائج دراسة سابقة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، والتي شملت بيانات تخص حوالي مئة ألف شخص. أظهرت هذه الدراسة أن 31% من المشاركين كانوا يشربون الشاي بانتظام. ومن خلال متابعة هؤلاء الأفراد لأكثر من سبع سنوات، لاحظ الباحثون أن عدد نوبات أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بتصلب الشرايين كان أقل بين الذين يتناولون الشاي.

كما أظهرت الدراسة انخفاض معدل الوفيات بنسبة تصل إلى 30% بين الأشخاص الذين يشربون الشاي بانتظام، مما يعكس التأثير الإيجابي لهذا المشروب على الصحة العامة.

وبذلك تشير الأبحاث إلى أن تناول الشاي بانتظام يمكن أن يكون له فوائد صحية كبيرة، بما في ذلك مكافحة الشيخوخة وتعزيز صحة القلب. ومع ذلك، ينبغي ممارسة الاعتدال في استهلاكه لتحقيق أفضل النتائج.

أضرار الشايالشايشرب الشايفوائد الشايورق الشاي