هيئة التفاوض تبحث مع تركيا قضايا اللاجئين وتؤكد رفض تعويم النظام

بحث وفد من هيئة التفاوض السورية مع نائب وزير الخارجية التركي، نوح يلماز، القضايا المتعلقة باللاجئين السوريين، العملية السياسية، والتطبيع مع النظام السوري، وذلك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأكدت هيئة التفاوض في بيان لها أن اللقاء تناول التطورات الراهنة في القضية السورية، مع التركيز على أهمية الحل السياسي، والالتزام بالقرار الأممي رقم 2254، الذي يمثل إطاراً أساسياً لتحقيق حل شامل في سوريا.

كما تم بحث الوضع السياسي على المستويين الإقليمي والدولي، مع التأكيد على ضرورة العمل المشترك لصالح الشعبين السوري والتركي، وتنفيذ القرارات الدولية بما فيها بيان جنيف وقراري مجلس الأمن 2254 و2118، لضمان عدم التهرب من الاستحقاقات المطلوبة.

اقرأ أيضاً: فريق الوعد التطوعي..دورات منوعة وخدمة مجتمعية

وفي هذا السياق، شدد رئيس هيئة التفاوض، بدر جاموس، على عبثية محاولات تعويم النظام السوري دون حل سياسي. وأشار إلى أن بعض الدول التي جربت التطبيع مع النظام لم تحقق أي نتائج تُذكر، بل زادت من اعتقاد النظام بأنه قادر على إعادة البلاد إلى ما كانت عليه قبل 2011، دون تحمل أي تبعات أو مساءلة.

كما تناول اللقاء أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا، والتحديات التي تواجه الشرائح الأكثر ضعفاً بينهم.

وتم التأكيد على أهمية التنسيق بين هيئة التفاوض والمؤسسات التركية لدعم هؤلاء اللاجئين والعمل بما يخدم مصلحة البلدين.

يذكر أن هيئة التفاوض عقدت عدة اجتماعات على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة مع مسؤولين غربيين، لبحث تطورات العملية السياسية السورية وقضايا اللاجئين والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى الانتهاكات التي يرتكبها النظام السوري بحق المدنيين.

تركياتركيا ونظام الأسدقضايا اللاجئينهيئة التفاوض