أردوغان يكشف عن خطة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطط حكومته لإعادة مليون سوري إلى بلادهم  وذلك من خلال توفير الخدمات اللازمة لهم، في محاولة للتخفيف من المعاناة التي يعيشونها في البلاد الجارة.

وجدد أردوغان في مراسم تخريج دفعة من عناصر الأمن بالعاصمة أنقرة، انتقاده لموقف المعارضة، معتبراً إياه “غير إنساني” تجاه اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب والموت.

وأكد أن حكومته ستواصل جهودها لبناء المزيد من المنازل في الشمال السوري، بهدف توفير ظروف عادلة وآمنة لعودة اللاجئين بشكل طوعي وكريم.

اقرأ أيضاً تركيا تبدأ بتطبيق نظام الهجرة المتحركة… ما المقصود به؟

وأشار الرئيس التركي إلى أنهم شهدوا نجاحاً في عودة نحو 600 ألف سوري إلى مناطق تم تطهيرها من الإرهاب، حيث تم بناء حوالي 500 ألف منزل في تلك المناطق بمساعدة منظمات مدنية وبرنامج بناء منازل الطوب.

وأعلن أردوغان أن حكومته تهدف لإعادة حوالي 240 ألف أسرة، ما يعادل مليون سوري، إلى بلادهم من خلال مشروع سكني تم وضع حجر أساسه قبل نحو شهرين. وأشاد بالدور الذي تلعبه دولة قطر في تمويل هذا المشروع السكني.

وأكد الرئيس التركي تكثيف الجهود لمكافحة الهجرة غير النظامية في المدن التركية الكبرى، وخاصة إسطنبول، في إطار اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لمساعدة اللاجئين وتوفير الظروف الملائمة لعودتهم إلى ديارهم.

وختم أردوغان خطابه بتأكيد التزام بلاده بتقديم المساعدة اللازمة للأشقاء السوريين، وتوفير الدعم اللازم لعودتهم إلى وطنهم، للمساهمة في إعمار سوريا وتحقيق استقرار المنطقة.

أردوغانإعادة مليون لاجئ سورياللاجئين السوريينسورياصحيفة حبر