إضراب طلاب جامعة إدلب احتجاجاً على قبول شهادات النظام

أعلن طلاب جامعة إدلب  عن إضراب مفتوح احتجاجاً على قرار “حكومة الإنقاذ” باعتماد شهادات خريجي الجامعات السورية التابعة للنظام ومنحهم تراخيص لمزاولة المهن.

يوأتي هذا الإعلان رفضاً لقبول شهادات نظام الأسد رغم صدور قرار 623 من رئاسة مجلس الوزراء في 14 تشرين الثاني 2022، الذي أثنعش آمال الطلاب في حفظ حقوقهم.

اقرأ أيضاً: مليار يورو…لبنان يتلقى دعماً أوروبياً على حساب اللاجئين السوريين

وفي بيان صادر عن طلاب كلية الهندسة المدنية، أعربوا عن استيائهم من تطبيق مغاير لقرارات الحكومة، مشيرين إلى تزايد قبول خريجي النظام في المناطق المحررة، ما يؤثر سلباً على فرصهم الوظيفية.

ودعا الطلاب  إلى تفعيل دور النقابات المدنية وتنفيذ قرار سحب جميع تراخيص خريجي النظام، مطالبين بتحقيق تغيير حقيقي ومحاسبة المسؤولين.

من ناحية أخرى، أعلن طلاب كلية الصيدلة رفضهم القاطع لمشاركة خريجي النظام في سوق العمل، مستنكرين استمرار تضييق الفرص أمامهم بسبب الأوضاع السياسية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وفي خطوة متزامنة، دعا الطلاب إلى وقفة احتجاجية أمام مجلس رئاسة الوزراء، معلنين إضراباً عاماً ومفتوحاً حتى تلبية مطالبهم.

يُشار إلى أن “حكومة الإنقاذ” كانت قد أعلنت في عام 2022 التراجع عن قبول والاعتراف بخريجي الجامعات السورية التابعة للنظام، لكن الطلاب يشعرون بعدم تنفيذ القرارات بشكل فعال، مما يجعلهم يخرجون إلى الشوارع للمطالبة بحقوقهم.

احتجاجات جامعة إدلبجامعة إدلبريف حلبسورياشمال سوريا