إعفاء الحجاج من تصريف 100 دولار..مزاعم النظام حول تسهيلات للموسم الحالي

أعلنت وزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد عن اكتمال جميع الترتيبات اللازمة لحجاج هذا الموسم، مشيرة إلى بدء حجز تذاكر الطيران إلكترونيًا وإتمام كافة الإجراءات الضرورية للحجاج.

وأوضح مدير الطيران المدني في سوريا أن أول رحلة للحجاج السوريين ستنطلق خلال يومين، مع تجهيز صالة ركاب خاصة وصالة انتظار لاستقبالهم.

وأكد المدير على إعفاء الحجاج من تصريف 100 دولار عند العودة، مشيراً إلى تشغيل 4 رحلات يومياً لنقل الحجاج. إلا أن تقارير أشارت إلى زيف هذا الإعفاء، حيث زعم النظام سابقاً إعفاء فئات معينة من قرار التصريف دون تنفيذ حقيقي على أرض الواقع.

اقرأ أيضاً: حملة ترامب تسعى لجذب دعم اللوبي السوري والمتبرعين العرب

وفي خطوة لتسهيل الإجراءات، وجه “المصرف التجاري السوري” جميع فروعه لقبول الإيداعات النقدية للراغبين في أداء الحج اعتباراً من اليوم الإثنين 27 مايو 2024 وحتى يوم الإثنين 3 يونيو 2024 خلال أوقات الدوام الرسمي. كما أشار مدير عام المؤسسة السورية للطيران، المهندس حاتم كباس، إلى تعاون المصرف التجاري مع بنك الشام الإسلامي لتخفيف الازدحام وتسهيل عمليات الدفع.

وأعلن النظام عن قبول 90% من الاعتراضات المقدمة من حوالي 550 شخصاً تم رفض طلباتهم لأداء فريضة الحج، ما يعكس الفشل المستمر في إدارة هذا الملف واستغلاله لجمع الأموال.

وتوقعت مصادر اقتصادية أن تشهد الأيام المقبلة هبوطاً في قيمة الليرة السورية.

يأتي ذلك بعد إلزام مصرف سوريا المركزي الحجاج بتسديد عوائد الخدمات نقداً بالقطع الأجنبي في الحساب المحدد من قبل وزارة الأوقاف لدى بنك خاص خلال 5 أيام من قبول طلباتهم. وتبلغ التكلفة الإجمالية لرحلة الحج بين 4500 و5500 دولار للشخص، أي حوالي 70-80 مليون ليرة، مما يزيد الطلب على شراء الدولار وارتفاع سعر الصرف الذي بلغ بعد عيد الفطر 14400 ليرة سورية للدولار الواحد.

أخبار سورياإعفاء الحجاجالحجالليرة السوريةسوريافريضة الحج