إيقاف ترميم السفارة السعودية في دمشق وإشارة لنهاية التطبيع

قالت صحيفة المدن: إن السعودية أوقفت ترميم سفارتها في دمشق، ما عزز الأنباء عن تعثر تطبيع العلاقات بين السعودية والنظام السوري.

وذكرت المصادر أن عمليات ترميم مقر السفارة توقفت، دون أن توضح إن كانت عمليات الترميم متوقفة مؤقتاً أو بشكل نهائي.

وكانت مصادر سعودية تحدثت عن عدم تسمية الرياض سفيراً لها في دمشق، رغم تعيين سفراء جدد لها في عدد من الدول حول العالم، لتخالف الرياض بذلك الموعد الذي حددته مصادر مقربة من النظام لتبادل افتتاح السفارات وتعيين دبلوماسيين، في مطلع حزيران/يونيو 2023.

وقال الباحث السياسي رامي الخليفة العلي، أستاذ الفلسفة السياسية في جامعة باريس في مقال في صحيفة “عكاظ” السعودية: إن الجهود العربية تجاه حل الأزمة السورية تعثرت.

اقرأ أيضاً: إيران تساعد نظام الأسد بتطوير أسلحة كيميائية

وأكد العلي في المقال أن الرؤية العربية التي قادتها المملكة العربية السعودية تقوم على أساس أن استمرار الأوضاع على ما هي عليه لا يخدم أي طرف من الأطراف، وبالتالي يجب إنهاء معاناة الشعب السوري، وإيجاد حل سلمي للأزمة.

وكانت صحيفة “عكاظ” السعودية قد تحدثت  عن تعهد النظام السوري بحزمة من الإصلاحات على مستوى الوضع الداخلي والعلاقة مع المعارضة السورية، إضافة إلى تعهد دمشق بألا تكون مصدراً لتصدير الكبتاغون إلى الأردن ودول الخليج، وذلك مقابل إعادة السعودية للعلاقات معه ويبدو أن ذلك لم يحدث.

إيقاف ترميم السفارة السعودية في دمشقالتطبيع مع الأسدالسفارة السعوديةالنظام السوريدمشقسوريانهاية التطبيع