ارتفاع حاد في معدلات الحرائق في شمال غربي سوريا يهدد حياة المدنيين وسبل عيشهم

أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” أن فرق الإطفاء استجابت لـ 500 حريق خلال شهر أيار الماضي 2024، مشيرة إلى ارتفاع كبير في معدل الحرائق مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2023، حيث استجابت الفرق لـ 294 حريقًا.

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا زيادة في عدد الحرائق مع دخول موسم الحصاد لعام 2024.

وكانت أغلب الحرائق التي استجابت لها فرق الدفاع المدني السوري في الأراضي الزراعية، المناطق الحرجية، والأعشاب.

وأكدت المؤسسة أن هذا الارتفاع في معدلات الحرائق يشكل تهديدًا جديدًا للمدنيين، مما يزيد من ضغوطات الحرب والكوارث وتبعات التهجير.

كما أن هذه الحرائق تهدد البيئة في المنطقة، وتتطلب خطوات جدية لدعم القضايا البيئية وحماية الصحة البيئية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

ومنذ بداية العام الحالي 2024 وحتى نهاية شهر أيار، استجابت فرق الدفاع المدني السوري لـ 1023 حريقًا في مناطق شمال غربي سوريا، منها 283 حريقًا في الحقول الزراعية. مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2023، استجابت الفرق لـ 811 حريقًا، منها 128 في الحقول الزراعية.

ويُعزى ارتفاع نسبة الحرائق هذا العام لعدة عوامل، منها الانتشار الكبير للأعشاب في المناطق والمزارع بسبب غياب عمليات التعشيب، ضعف الوضع الاقتصادي، وصعوبة الظروف المعيشية للمدنيين والمزارعين.

بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة، والحرق المتعمد للأراضي الزراعية من قبل قوات النظام على خطوط التماس في أرياف حلب وإدلب وسهل الغاب، وعدم اتخاذ المدنيين إجراءات جدية لمنع اندلاع الحرائق.

وضعت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري خطة استجابة لحرائق المحاصيل الزراعية للعام الحالي 2024، تهدف إلى الوصول السريع والتنسيق الجيد للاستجابات، للتقليل من الخسائر الناجمة عن حرائق المحاصيل، واتخاذ الإجراءات والتدابير العملية والتوعوية للحد من نشوبها والتعامل السريع معها.

اقرأ أيضاً:  لاجئون سوريون في لبنان يفضلون العودة إلى إدلب

وتغطي الخطة كافة مناطق شمال غربي سوريا على مستوى مراكز الدفاع المدني السوري، بما يتناسب مع توزيع المراكز والمساحات المزروعة في كل منطقة، من ريف إدلب الغربي وسهل الغاب حتى جرابلس في ريف حلب الشرقي.

وشملت خطة الاستجابة تحديد المراكز القريبة من المساحات المزروعة، تقييم احتياج المراكز من معدات ومواد وكوادر، وتعزيزها بما يلزم. تم إنشاء 21 نقطة استجابة إطفاء متقدمة موزعة على أرياف إدلب وسهل الغاب وحلب، بتغطية أكثر من 265 ألف دونم من الأراضي الزراعية المزروعة بالحبوب.

وترفد هذه النقاط 28 مركزًا للاستجابة الرئيسية للحرائق في شمال غربي سوريا، بتغطية تصل إلى نحو 985 ألف دونم من المساحات المزروعة. كما وضعت الفرق خططًا للمؤازرة من 43 مركزًا للدفاع المدني السوري، بهدف تسريع عمليات الاستجابة وتقليل الأضرار الناجمة عن الحرائق.

شملت مراحل عمل الخطة تقدير المساحات المزروعة، تحديد مراكز الاستجابة الرئيسية، والمراكز المؤازرة، تقييم الاحتياج من معدات وآليات، تحديد مواقع نقاط التزويد بالمياه ونقاط الاستجابة المتقدمة، وتنفيذ حملات توعية مجتمعية.

واستهدفت حلقات التوعية أكثر من 400 مدني ومزارع، شملت تدريبات على طرق الوقاية من الحرائق، التصرف الصحيح عند نشوبها، واستخدام الطفايات اليدوية.

وتم توزيع بوسترات توعوية ونشر مواد إعلامية تشرح الإرشادات اللازمة للحد من حرائق المحاصيل الزراعية.

استجابت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري منذ بداية العام الحالي 2024 وحتى نهاية شهر أيار لـ 1023 حريقًا في شمال غربي سوريا، منها 293 في منازل المدنيين، 283 في الحقول الزراعية، 83 في المخيمات، 59 في محطات تكرير الوقود البدائية، 17 في الأحراش والغابات، و7 في محطات الوقود.

وتسببت هذه الحرائق بوفاة 3 مدنيين بينهم طفلان، وإصابة 84 مدنيًا بينهم 35 طفلًا و16 امرأة بحالات حروق واختناق.

أخبار سورياإدلبالدفاع المدني السوريحرائق الدفاع المدنيسوريا