البيان الختامي لآستانة 15.. وموعد الجلسة القادمة

 

أصدرت الدول الضامنة لمسار آستانة اليوم في سوتشي الروسية البيان الختامي للجولة الـ 15 ضمن مسار آستانة، وحددت الجولة الـ 16 من آستانة.

وبحسب مانقلته وسائل الإعلام، فإن البيان الختامي للجولة حصل فيه توافق بين الدول الضامنة على تمديد اتفاق التهدئة في إدلب شمال غرب سورية.

وأدان البيان الختامي لآستانة 15 الهجمات العسكرية المتواصلة على سورية وعدها انتهاكًا للقانون الدولي.

ورفضت الدول الضامنة الثلاثة (روسيا، وتركيا، وإيران) أي محاولة لخلق حقائق جديدة على الأرض في سورية تحت ستار مكافحة الإرهاب، بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة.

و أكدت الدول الضامنة أهمية احترام النظام الداخلي ومبادئ العمل الأساسية للجنة الدستورية السورية، وإحراز تقدم في عملها حتى تتمكن من صياغة إصلاح دستوري يُطرح للاستفتاء.

اقرأ أيضاً:  بيدرسون سيزور موسكو ودمشق.. وانتظار مرتقب لبيان آستانة الختامي

في حين اتفقت الدول الضامنة على عقد اجتماعات (آستانة 16) في عاصمة كازاخستان نور سلطان منتصف العام الجاري 2021.

وجددت الدول الضامنة لمسار آستانة عزمها على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، بالإضافة إلى التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات بخصوص الملف السوري.

وأكد البيان الختامي أهمية اللجنة الدستورية ودروها في الحل السياسي بسورية، بالإضافة إلى مناقشتها ضمن أعمال الجولة الخامسة عشر من آستانة.

ومن المنتظر أن تعقد الوفود المشاركة في آستانة مؤتمرات صحفية عقب انتهاء الجلسة الختامية اليوم الأربعاء.

يذكر أن أمس الثلاثاء انطلقت أعمال الجولة الـ15 ضمن مسار آستانة بحضور وفود عن الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، ووفدي المعارضة ونظام الأسد.

وحضر أيضًا المبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون)، وشارك وفدان أمميان يمثلان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، والصليب الاحمر الدولي، بالإضافة إلى وفود من الأردن والعراق ولبنان وذلك في صفة مراقبة.

وقاطعت الولايات المتحدة الأمريكية هذه الجولة من الاجتماعات، بعد دعوة وجَّهتها لها موسكو، وكانت قد حضرت واشنطن في جولات سابقة ضمن آستانة بصفة مراقبة.

وكانت قد بدأت الوفود أعمالها يوم أمس بلقاءات ثنائية، ثم تلاها جلسة عمل مشتركة بين وفود الدول الضامنة الثلاث روسيا وتركيا وإيران.

إيرانالبيان الختامي لآستانة 15اللجنة الدستورية السوريةتحديد آستانة 16تركياتمديد اتفاق التهدئة بإدلبتوافق بين الدول الضامنةرفض الحكم الذاتيرفض الهجمات العسكريةروسياسورياصياغة إصلاح دستوريغير بيدرسونمحاربة الإرهابنظام الأسد