الذكرى الخامسة لمجزرة الكيماوي في خان شيخون والأسد دون محاسبة

يصادف اليوم الإثنين 4 نيسان 2022 الذكرى الخامسة على مجزرة الكيماوي التي ارتكبها نظام الأسد في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وفي الرابع من نيسان 2017 شن طيران نظام الأسد هجوماً على مدينة خان شيخون، بصواريخ محملة بمواد كيماوية، ليرتكب مجزرة راح ضحيتها عشرات المدنيين بين شهداء وجرحى.

للمرة الأولى في التاريخ..إقامة صلاة التراويح في نيويورك (فيديو)

وبحسب الإحصائية المتوفرة فقد أدى الهجوم الكيماوي على المدينة حينها باستشهاد نحو 90 مدنياً خنقاً بغاز السارين الذي القته طائرة تابعة لنظام الأسد على المدنيين.

وقال الدفاع المدني السوري اليوم الاثنين: “خمس سنوات على المجزرة التي ارتكبها نظام الأسد بالسلاح الكيماوي في خانشيخون أكثر من 90 شخصاً قتلوا خنقاً بغاز السارين”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضافت الخوذ البيضاء، قد يكون العالم نسي أو تناسى شهقات الأطفال وهي تختنق، لكن السوريين لم ولن ينسوا هذه الجريمة حتى يحاسب المجرم وتتحقق العدالة.

وأوضحت أنه رغم أن آلية التحقيق المشتركة المحايدة، أكدت في تقريرها لمجلس الأمن، مسؤولية نظام الأسد عن مجزرة خان شيخون في 4 نيسان عام 2017، لم يكن هناك أي جدية من الأمم المتحدة أو مجلس الأمن في محاسبته.

وأكد الدفاع المدني السوري أنه لا يمكن أن يستمر تغاضي المجتمع الدولي عن جرائم نظام الأسد، ويجب وضع آلية سريعة وجادة لمحاسبته.

إدلببشار الكيماويحميميمخان شيخونروسياسوريةضحايا مدنيينغاز السارينكيماوي خان شيخونمجزرة خان شيخون