السعودية تستضيف اجتماعاً لبحث عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول قطري لم تكشف هويته: إن السعودية ستستضيف اجتماعا لوزراء خارجية المنطقة يوم الجمعة القادم لبحث عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وأضاف المسؤول يوم أمس الثلاثاء أن الاجتماع العربي بالإضافة إلى التغيير على الأرض سيغير موقف قطر.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أن وزراء خارجية العراق والأردن ومصر ودول مجلس التعاون الخليجي سيجتمعون في مدينة جدة السعودية المطلة على البحر الأحمر.

إسرائيل تهدد بشار الأسد بدفع ثمن باهظ

وأشار الأنصاري في إفادة لوسائل إعلام محلية  إلى أن الهدف الرئيسي هو مناقشة الوضع في سوريا، هناك تطورات كثيرة بشأن الوضع في سوريا ووجهات نظر الدول العربية بشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

السعودية ستدعو الأسد لحضور القمة وقطر ثابتة على موقفها

وقالت مصادر رويترز إن السعودية تعتزم دعوة  بشار الأسد لحضور قمة جامعة الدول العربية التي من المقرر أن تستضيفها الرياض في 19 مايو أيار.

أما قطر فهي ثابتة على موقفها إذ قال الأنصاري: إن قطر ، التي قالت في وقت سابق إنها لا تخطط لتطبيع العلاقات مع دمشق وتحدثت علنا ضد مساعي بعض الدول للقيام بذلك، لم تغير موقفها.

وأضاف أن أي تغيير في الموقف (القطري) الحالي من سوريا مرتبط بشكل أساسي بتوافق عربي وتغيير على الأرض يحقق تطلعات الشعب السوري.

وأشارت رويترز في نهاية تقريرها إلى أن عودة سوريا إلى الهيئة المكونة من 22 عضوًا ستكون رمزية إلى حد كبير لكنها تعكس تغييرًا في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

وكانت وكالات رسمية وعالمية قد تحدثت عن نية السعودية إعادة فتح سفارتها في دمشق وإجراء زيارة رسمية لنظام الأسد بعد عيد الفطر.

 

وفي سياق متصل أعلن نظام الأسد عن إعادة فتح سفارته في تونس وتعيين سفير.

اجتماع في السعوديةالتطبيع مع الأسدالسعوديةرويترزعودة سورية إلى الجامعة العربية