الصحة العالمية تزور إدلب

زار وفد طبي من منظمة الصحة العالمية مخيمات النازحين شمال غربي سوريا  في إطار جهود مشتركة للتصدي لجائحة الجرب.

وذكرت منظمة “أوسوم” أن وفد الصحة العالمية زار مخيمات النازحين في مناطق شمال غربي سوريا، بما فيها مخيمي “الأندلس” و”رحماء بينهم”، التي تغطيها فرق “أوسوم” ضمن برنامج الاستجابة للجائحة.

وضمن حملة الاستجابة لمكافحة الجرب، وزعت فرق الصحة المجتمعية سللاً للنظافة على الأهالي، في ظل تحذيرات متزايدة من انتشار الجرب في هذه المخيمات.

اقرأ ايضاً: مركز الزلازل يسجل 14 هزة في 24 ساعة

في أيار الماضي، حذّرت منظمة الصحة العالمية من انتشار الجرب في مخيمات النازحين بشمال غربي سوريا، مشيرة إلى أن سكان المخيمات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض الجلدي بسبع مرات مقارنة بباقي المناطق. وكشفت دراسة استقصائية مجتمعية شاملة، أجرتها المنظمة في ست مناطق بريف إدلب، عن انتشار غير مسبوق للجرب في مواقع النازحين، التي تأوي أكثر من 4.2 مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال، حيث يعانون من ظروف معيشية مكتظة، ما يزيد من خطر الإصابة.

في صيف 2023، سجلت منظمة “أطباء بلا حدود” أكثر من 5700 إصابة بالجرب في مخيمات النازحين بإدلب وحلب، بمعدل 1500 إصابة شهرياً عبر فرقها المتنقلة. على الرغم من ذلك، تتوقع المنظمة أن تكون الأعداد الفعلية للإصابات أكبر.

ولمواجهة مرض الجرب، ينصح الخبراء بالحفاظ على النظافة الشخصية، تجنب الأماكن المزدحمة، غسل ملابس الشخص المصاب بشكل مستقل، وتنظيف مكان المعيشة بشكل دوري. يعد تطبيق إجراءات العزل فور الاشتباه بالإصابة من أهم الخطوات للحد من انتشار هذا المرض الطفيلي.

إدلبالجربالصحة العالميةسورياوفد الصحة العالمية في إدلبوفد يزور إدلب