المعلمون في إدلب ينادون بحقوقهم في وقفة احتجاجية

في إطار مساعيهم لتحسين ظروف عملهم وتوفير حياة كريمة، دعا الكوادر التعليمية في محافظة إدلب وريفها إلى وقفة احتجاجية يوم الخميس الموافق ٩ مايو ٢٠٢٤.

ويأتي ذلك في سياق مطالبتهم بتلبية عدة مطالب أساسية تتعلق بزيادة الرواتب وتأمين حقوق المتقاعدين وإعادة هيكلة نقابة المعلمين.

ومن بين المطالب التي تم تسليط الضوء عليها خلال الوقفة الاحتجاجية، زيادة الرواتب لتناسب المستوى المعيشي وتأمين الرواتب للمعلمين خلال العطلة الصيفية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

كما تضمنت المطالب إعادة هيكلة نقابة المعلمين وتوفير حلول لتعيين المدرسين في مواد محددة بشكل رسمي وغير مؤقت.

وفي بيان للرأي العام صدر بتاريخ ٧ مايو ٢٠٢٤، أكد المعلمون على حقهم في حياة كريمة وتقدير مهني، مشددين على ضرورة وضع نظام داخلي يحدد حقوقهم وواجباتهم بشكل محدد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي في إطار الجهود المستمرة لتحسين ظروف العمل في القطاع التعليمي في إدلب وتعكس إرادة المعلمين في السعي نحو تحقيق مطالبهم المشروعة.

الحقوق التي طالب بها بيان المعلمين:

– زيادة رواتب العاملين في المدارس بما يتناسب مع الوضع المعيشي ويضمن حياة كريمة للمعلمين .

– إيجاد حل جذري للعطلة الصيفية وانقطاع الراتب .

– وضع نظام داخلي لجميع دوائر وزارة التربية والتعليم يشمل كلا من ( معايير أحقية التعيين والتعيينات الإدارية على أساس المعيار الثوري والكفاءة الجامعية، والتنقلات والانفكاك والإجازات والمكافآت والعقوبات والأنصبة ويحدد للمعلمين ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات…… ووضعه بأيدي الكوادر في المدارس.

– إعادة النظر بواقع المعلمين المتقاعدين بشكل دقيق لتأمين رواتب لهم تضمن لهم حياة كريمة ، أو إعادتهم للمدارس ليكونوا على رأس عملهم كغيرهم من المعلمين حتى يقضي الله أمره

– حصانة المعلم وحفظ كرامته وتقديره ، وألا تقتصر قضية الصون والحماية على الأطفال فقط ، بل يكون للمعلم أيضا الحق بحماية حقوقه

– إعادة هيكلة نقابة المعلمين وجعلها نقابة مستقلة تماما وذلك بإجراء انتخابات حرة لا يكون للحكومة يد فيها .

– إيجاد حل لمدرسي اللغة الفرنسية ومدرسي التربية الرياضية ومعاهد الفنون والرسم والموسيقا والإرشاد النفسي وتعيينهم داخل الملاك بشكل رسمي وعدم معاملتهم معاملة العقود

– الانتهاء من التعيينات والتنقلات المدرسية كل عام في الشهر التاسع وعدم التأخر حتى الشهر العاشر ، مما يعيق انطلاق العملية التعليمية.

– العمل بنظام سلّم الرواتب حيث يتم مراعاة الشهادة العلمية وعدد سنوات الخبرة لكل معلم (مراعاة القدم الوظيفي )

– إعادة منح الأصالة والرقم الذاتي للخريجين الجدد من خلال نظام المسابقات المتبع .

– تأمين رواتب لعوائل المعلمين الشهداء والكوادر المعاقة جسديا نتيجة الحرب رواتبهم بوفاتهم أو بسبب انفكاكهم بعد إصابتهم.

– نؤكد على تطبيق القرار رقم / ٦٢٣ / بكل شفافية والذي يقضي بمنع استقبال جامعات العصابة الأسدية المجرمة بعد عام ٢٠١٦ م. خريجي

أخبار سورياإدلبالتعليم في سورياالشمال السوريسوريامعلمو الشمال السوري