الملف السوري على رأس قائمة الحوار بين الرئيسين الروسي والإيراني

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، مكالمة هاتفية ناقشا فيها عدة قضايا دولية ، من بينها الملف السوري.

وبحسب وسائل الصحافة الروسية فإن الكرملين أصدر اليوم الثلاثاء بياناً جاء فيه أن الرئيسين اتفقا على مواصلة تنسيق الجهود تجاه التسوية السورية، .

وأضاف البيان أن الجهود الروسية الإيرانية المنسقة ساعدت في الحفاظ على نظام الأسد ، والقضاء على قسم كبير من الإرهاب الدولي، (بحسب وصف البيان).

عزم: لن نسمح بعودة الفوضى والفلتان الأمني إلى المحرر
وأشار البيان إلى أن الرئيسين ناقشا بالتفصيل التعاون الثنائي للقضايا الحالية المدرَجة على جدول الأعمال الدولي، بما في ذلك تنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة واسعة النطاق ومكافحة فيروس كورونا .

و قالت الرئاسة الإيرانية في بيان لها: إن رئيسي أكد أن استمرار وجود الأجانب في سوریة هو أمر معارض لمطلب وإرادة سورية حكومة وشعباً ، معتبراً أن هذا الوجود يزعزع الأمن والاستقرار فيها.

وأعرب الجانبان عن التزامهما بمزيد من التنسيق بشأن التسوية السورية، بما في ذلك تنسيق اتفاق أستانا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

و قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن هناك توافق روسي إسرائيلي لإخراج إيران من المشهد السوري، رغم اقتصار الحديث بعد الزيارة على مساعٍ روسية لوساطة إسرائيلية فيما يتعلق بعقوبات قيصر التي تعوق دخول الاستثمار الروسي إلى سورية.

ويذكر أن روسيا وإيران تسعيان إلى الاستثمار الاقتصادي في سورية وذلك عقب توسع سيطرة حليفهما (نظام الأسد) وتوقيع عدة عقود استثمار في البلاد مثل مناجم الفوسفات وميناء اللاذقية لصالح روسيا، وذلك مقابل وقوفهما لجانب نظام الأسد ، إلا أن تطبيق قانون قيصر حال بينهم وبين توسيع تلك المطامع.

أخبار سوريةإبراهيم رئيسيالحوارالملف السوريبوتينرئيس إيرانروسياسوريافلاديمير بوتين