الوفود الخليجية تصل السعودية وبن سلمان يحتضن أمير قطر

استقبل اليوم الثلاثاء ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) أمير دولة قطر (تميم بن حمد آل ثاني)، وذلك في مطار (العلا) بالسعودية في أول زيارة بين البلدين بعد انقطاع أكثر من ثلاثة أعوام.

محمد بن سلمان يستقبل أمير قطر

وكان على رأس الوفد السعودي المستقبل للوفد القطري ولي العهد الأمير (محمد بن سلمان)، حيث وصل ظهر اليوم الوفد القطري للمشاركة في الدورة 41 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبثَّت وسائل الإعلام العربية تسجيلات مصورة للحظة وصول الوفد القطري إلى مطار (العلا) واستقباله من قبل الأمير محمد بن سلمان، وقد احتضن ابن سلمان الأمير تميم بن حمد فور نزوله من الطائرة.

قمة العلا تنطلق اليوم الثلاثاء

وتنطلق اليوم الثلاثاء أعمال القمة الخليجية 41 في محافظة (العلا) شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويترأس القمة العاهل السعودي الملك (سلمان بن عبد العزيز)، ويحضر فيها عدد من قادة الدول الخليجية.

وقد وصل كل من ولي عهد مملكة البحرين الأمير (سلمان بن حمد الخليفة)، ونائب رئيس مجلس الوزراء العماني (فهد بن محمود آل سعيد) إلى السعودية لحضور فعاليات القمة.

ووصل حاكم دبي ونائب رئيس الدولة الإماراتي محمد بن راشد آل مكتوم، بالإضافة إلى أمير دولة الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح وذلك إلى مدينة العلا للمشاركة في القمة.

في حين أعلنت مصر عن مشاركتها في القمة الخليجية، وقد وصل وزير الخارجية المصري (سامح شكري) إلى العلا من أجل المشاركة في القمة التي جاءت بعد المصالحة الخليجية بين قطر والسعودية.

وكانت قد اتفقت كل من السعودية وقطر على فتح الحدود ببين البلدين بعد مقاطعة فُرضت على قطر من قبل بعض الدول الخليجية منذ 2017.

ونقلت قناة الجزيرة القطرية عن مصادر خاصة أن عملية رفع الحواجز الفاصلة بين الحدود السعودية القطرية بدأت منذ يوم أمس.

الكويت تعلن عن اتفاق بين قطر والسعودية

وقال وزير خارجية الكويت، (أحمد ناصر الصباح)، مساء أمس الإثنين: “تم الاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر بدءًا من الليلة”.

وأضاف أن أمير الكويت، الشيخ (نواف الأحمد الجابر الصباح)، أجرى اتصالاً هاتفيًا مع كل من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من أجل توقيع بيان (قمة العلا) الخليجية في السعودية، اليوم الثلاثاء.

ونوَّه وزير الخارجية الكويتي إلى أن أمير الكويت أعرب عن ثقته في أن تكفل قمة العلا إنهاء الخلاف وعودة الأمور لطبيعتها.

وتابع أنه “تم الاتفاق على معالجة كافة المواضيع ذات الصلة” في إشارة إلى تداعيات أزمة خليجية غير مسبوقة بدأت في 5 يونيو/ حزيران 2017.

أخبار عربيأمير الكويتالعلاقات السعودية القطريةتميم بن حمدقمة العلامحمد بن سلمان