بايدن يعلن عن انتهاء مهام بلاده في العراق ويحدد موعدًا لسحب قواته

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عن انتهاء الدور القتالي لقوات بلاده في العراق مع حلول نهاية العام الحالي.

وأصدر الجانبين بيانًا مشتركًا مساء أمس الإثنين يقضي بسحب القوات الأمريكية من العراق بحلول العام القادم.

وجاء في البيان: “بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية الأخيرة، ستنتقل العلاقة الأمنية بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 كانون الأول المقبل”.

اقرأ أيضاً:  تعزيزات لنظام الأسد تصل جبهات ريف إدلب الجنوبي

وأشار البيان المشترك إلى أن القواعد التي توجد فيها أفراد من الولايات المتحدة والتحالف الدولي هي قواعد عراقية تدار وفق القوانين العراقية، وليست قواعد أمريكية.

وإن وجود الأفراد الدوليين في العراق هو فقط لدعم الحكومة العراقية في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وأكد بايدن أنه سيواصل دعمه للقوات الأمنية العراقية، من أجل تمكينها على التعامل مع التهديدات المستقبلية، إضافة إلى تأكيده احترام القوانين العراقية وسيادتها.

وتعهدت العراق في البيان المشترك التزامها بحماية أفراد التحالف الدولي الموجودين على أراضيها، مؤكدة أنهم قدموا بناء على دعوتها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

يذكر أن بايدن التقى بالكاظمي مساء أمس الإثنين في العاصمة الأمريكية واشنطن، وبحثا خلال اللقاء العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضية قوات التحالف الدولي في العراق.

ويبلغ عدد الجنود الأمريكيين في العراق مايقارب 2500 جندي، بعد قرار اتخذه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب الذي يقضي بتخفيض عدد الجنود في العراق.

 

أخبار حبرإحتلال العراقالحرب على داعشالعراقانسحاب القوات الأمريكيةسيادة العراقصحيفة حبرقوات التحالف الدوليمستقبل العراقمصطفى الكاظمي