بعد حلب الشهباء..الإنقاذ تحدث الجامعة الإسلامية الخاصة

أعلنت حكومة “الإنقاذ” العاملة في مدينة إدلب عن قرار بإحداث “الجامعة الإسلامية الخاصة”، وذلك بعد أسبوع من قرار إحداث جامعة عامة باسم “حلب الشهباء”.

ونص القرار، الصادر في 28 من تموز الحالي ونُشر في 29 منه، على أن الجامعة تتمتع بالشخصية الاعتبارية، مع حق التقاضي والتمثيل أمام المحاكم، ولها موازنة مالية مستقلة.

يتم تسمية رئيس الجامعة بقرار من رئيس حكومة “الإنقاذ”، ويتم افتتاحها بقرار من مجلس التعليم العالي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

وكانت “الإنقاذ” قد أصدرت في 22 من تموز الحالي قرارًا بإحداث جامعة “حلب الشهباء” التي يقع مقرها في مدينة الدانا شمالي إدلب.

وذكر الدكتور عبد الحميد الخالد، عضو مجلس التعليم العالي، أن إنشاء جامعة “حلب الشهباء” جاء استجابة للإقبال المتزايد على جامعة “إدلب” وفرعها في الدانا.

وأضاف الخالد أن إحداث جامعة “حلب الشهباء” يأتي ضمن خطة تطوير ملف التعليم العالي من خلال افتتاح اختصاصات جديدة تناسب وتواكب المنطقة، وتلبي حاجات سوق العمل، مع مراعاة التوزيع الجغرافي للمؤسسات التعليمية في المنطقة.

اقرأ أيضاً:خطر جديد يتربص بالسوريين ويهدد أنشطتهم وأرواحهم شمال غرب سوريا

وتسعى الجامعات في مناطق الشمال السوري إلى إثبات جدارتها وقدرتها على الحصول على اعترافات دولية.

وتعلن هذه الجامعات بشكل دوري عن انضمامها لهيئات وكيانات دولية بعد استيفائها الشروط المطلوبة، مثل جامعتي “إدلب” و”ماري الخاصة”، وأكاديمية “لايت هاوس” في إدلب، وجامعة “الزيتونة الدولية” في اعزاز بحلب، ضمن تصنيف “Green Metric” الخاص بمؤسسات التعليم العالي.

 

إدلبالجامعات في إدلبالجامعة الإسلامية الخاصةجامعة إدلبجامعة حلبحكومة الإنقاذحلبحلب الشهباء