بيان أمريكي أوربي مشترك يؤكد عدم شرعية انتخابات نظام الأسد

أعلن كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا، في بيان مشترك أن الانتخابات التي ينظمها نظام الأسد في مناطق سيطرته غير شرعية ولا نزيهة.

واستنكر وزراء خارجية الدول الخمس في بيان مشترك لهم قبيل انطلاق مسرحية الانتخابات في مناطق سيطرة نظام الأسد صباح اليوم الأربعاء قرار إجراء الانتخابات خارج إطار قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وقال الوزارء في البيان: ” حتى تكون الانتخابات ذات مصداقية، ينبغي مشاركة جميع السوريين، بمن فيهم النازحون واللاجئون وأبناء المهجر، في بيئة حيادية وآمنة.”

وأعرب البيان عن دعم الدول لأصوات السوريين، بما فيهم منظمات المجتمع المدني والمعارضة السورية التي رفضت مسرحية الانتخابات كونها غير شرعية.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ودعت الدول المجتمع الدولي إلى رفض محاولة نظام الأسد لاستعادة الشرعية، دون وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان، والمشاركة بشكل جدي في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة.

وبدأت صباح اليوم الأربعاء مسرحية الانتخابات الرئاسية التي يجريها نظام الأسد في مناطق سيطرته بسورية، تزامنًا مع رفض دولي ومحلي لانتخابات نظام الأسد الصورية.

ويشارك في الانتخابات كل من رأس النظام بشار الأسد، إلى جانب مرشحين يؤديان دور كومبارس وهما (محمود مرعي، وعبد الله سلوم عبد الله).

ونقلت وكالة أنباء نظام الأسد عن عضو اللجنة القضائية للانتخابات مخلص قيسية أن اللجان القضائية الفرعية في مختلف المحافظات بدأت عملها منذ الساعة السادسة والنصف صباحاً.

اقرأ أيضاً:  بشار الأسد يوجه ضربة جديدة لرامي مخلوف

وزعم قيسية أنه تم فتح صناديق الاقتراع للتأكد من خلوها أمام وكلاء المرشحين ووسائل الإعلام ثم إغلاقها والبدء بمسرحية الانتخابات في تمام الساعة السابعة صباحًا.

وتشهد المناطق المحررة اليوم الأربعاء عدة مظاهرات مركزية لتأكيد رفض مسرحية الانتخابات التي يجريها نظام الأسد في مناطق سيطرته.

أبار سورياأمريكاأوروباالشعب السوريالعملية السياسيةالمهجرينالنازحينبيان دوليحفوف الإنسانرفض انتخابات الأسدنظام الأسد